أخبار عاجلة

( عين ) مسابقة الهيئة العربية للنصوص بعيون سعودية

image

 

خالد ربيع، حسين السنونة – جدة، الدمام

 
تأهلت 308 نصوص مسرحية للدخول في المنافسة التي تنظمها »الهيئة العربية للمسرح« بالشارقة، للفوز بجوائزها المعدة للمسابقة السنوية التي تجريها تحت مسمى ” مسابقة تأليف النص المسرحي” بشقيها للكبار وللأطفال، وشارك في المسابقة 157 نصا مسرحيا موجها للطفل، فيما تقدم مسرحيون من معظم الدول العربية بـ151 نصا موجها للكبار.
الإعلان عن الفائز
وأوضحت الهيئة على موقعها الالكتروني إغلاق باب التقديم للمشاركة في المسابقة، حيث ستعلن لجنة التحكيم لاحقا عن النصوص الفائزة، وذلك على مرحلتين:
الأولى
تشمل القائمة القصيرة، وتمثل تصفية لأفضل عشرين نصا
الثانية
تصفية نهائية لاختيار أفضل ثلاثة نصوص.
تعلن النتائج النهائية في النصف الأول من أكتوبر.
وقال المندوب الإعلامي للهيئة العربية للمسرح بالسعودية المخرج إبراهيم الحارثي: سجلت الدورة التاسعة من المسابقة تطورا لافتا في عدد المشاركات بزيادة بلغت 70 نصا مسرحيا، والمشاركات جاءت من 17 دولة خليجية وعربية وبلغت مشاركات السعودية 11 مشاركة.
وأشار إلى أن الهيئة اختارت لجنتين من الكفاءات المسرحية العربية للتحكيم واختيار النصوص الفائزة، وستعمل الهيئة على نشرها، كما ستنشر النصوص المتميزة التي لم يحالفها الحظ بالفوز.
من جانبه أوضح الأمين العام للهيئة إسماعيل عبدالله أن التزايد في عدد المشاركات مؤشر على ثقة الكتاب العرب بأهمية المسابقة، وأشار إلى أن النتاج الأدبي المسرحي في حالة جيدة، وذلك ما تكشفه سلسلة «عيون المسرح العربي» الناشرة للنصوص المسرحية الممتازة، موضحا أن النصوص التي ستفوز والتي ستتأهل للقائمة القصيرة أصبحت محط أنظار المسرحيين العرب.

الكم والنوع
«زيادة عدد المشاركات في المسابقة مؤشر جيد على أهميتها وقيمتها للعرب، وبالنسبة لقلة عدد المشاركات السعودية يعود ذلك لارتباط المؤلف بالمناسبة فهو عادة يكتب من أجل المهرجانات أو المسابقات النصية أو موسم الأعياد فلم تعد الكتابة المسرحية حالة متواصلة».
سلطان النوه – مخرج مسرحي

زيادة مشاركات
«أتمنى أن تكون النصوص التي تأهلت للمسابقة قوية وأن يكون للمشاركين السعوديين حضور مميز، فهذا أمر مهم جدا ويواكب التطور المسرحي في المملكة. وعدد النصوص المتأهلة ليس معيارا لقوة أو نوعية المسرح أو النص، فالكاتب الجيد يعشق النص النوعي ويعرف أنه يشارك لينافس بقوة، ويحول ما كتبه للعرض على الخشبة، ليبقى في ذاكرة الجمهور».
ياسر مدخلي – كاتب ومخرج مسرحي

أزمة وعي
«شهدت النسخة التاسعة من جوائز تأليف النص المسرحي، إقبالا من كتاب المسرح السعودي، مما يجعل قضية أزمة النص محليا قضية مفتعلة، لأنها ليست أزمة نص حيث لدينا 11 كاتبا، لكن الأزمة الحقيقية هي أزمة وعي، وأزمة فكر إخراجي ووعي بالنص المسرحي، فمعظم المخرجون تنقصهم أدوات اختيار النص الجيد، وكيفية التعامل معه أو الجلوس مع المؤلف لقراءة ما بين السطور».
سالم باحميش – مخرج مسرحي
المشاركات
96 من مصر
46 من العراق
45 من سوريا
27 من المغرب
22 من الأردن
18 من الجزائر
11 من السعودية
8 من الكويت
7 من السودان
7 من السودان
6 من عُمان
5 من اليمن
4 من تونس
2 من الإمارات
1 من البحرين
1 من ليبيا
1 من موريتانيا
1 من هولندا

عن إبراهيم الحارثي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.