أخبار عاجلة

(عين): في دورته ال 14 مهرجان المسرح العربي يكرّم الباحثة والأكاديمية المغربية (د. نوال بن إبراهيم ) ـ المغرب

كرّم مهرجان المسرح العربي في افتتاح دورته الـ14 بالقاهرة، أول من أمس، الباحثة الأكاديمية والناقدة المسرحية (د. نوال بن إبراهيم)، وعدداً من رموز المسرح العربي من السعودية والإمارات والعراق والمغرب والسودان وسلطنة عمان ومصر.

وشمل التكريم الكاتب السعودي عباس حايك، والممثل العماني سالم بهوان، والممثلة العراقية سناء عبد الرحيم، والأكاديمية المغربية نوال بن إبراهيم، والمسرحي السوداني عبد الرحمن الشبلي.

كما كرّم المهرجان خلال الافتتاح الفنانين المصريين عادل هاشم ومحيي إسماعيل وعهدي صادق وسامي عبدالحليم.

وقال خالد جلال، رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة المصرية، في كلمة الافتتاح «في هذا اليوم نكرم نخبة من المبدعين العرب الذين أثروا حياتنا المسرحية وتركوا فينا بفنونهم أعظم الأثر”.

وأضاف أن «مسرحنا العربي حقق قدراً كبيراً من الأصالة، وصار مؤشراً حيوياً إلى ثقافتنا وهويتنا العربية.. ومن خلال أيام المهرجان، وخلال ندواته، نحيي ذكرى الراحلين الكبيرين؛ رائد المسرح المغربي الحديث الطيب الصديقي، وأحد رواد الحركة المسرحية الكويتية الفنان الكبير فؤاد الشطي، ونبعث لهما برسائل العرفان والوفاء والتقدير». وتقام دورة هذا العام في الفترة تحت شعار «المسرح العربي حفاظاً على الهوية ودفاعاً عن الغد”.

وتشارك في المهرجان 11 فرقة عربية، إلى جانب 11 فرقة مصرية تمثل مختلف اتجاهات فرق الهواة، واختير الفنان المصري، عبد الرحمن أبو زهرة، رئيساً شرفياً لدورة المهرجان هذا العام.

 

عن: صفاء العكاري (مجلة الفرجة http://alfurja.com/)

 

عن بشرى عمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.