أخبار عاجلة

(عين): فرقة (بصمات الفن) تقدم عرضها (طاح راح) لجمهور الدورة ال14 لمهرجان المسرح العربي بالقاهرة ـ المغرب

قدمت فرقة (بصمات الفن) مسرحيتها الجديدة (طاح راح) ليلة أمس على خشبة المسرح العائم (فاطمة رشدي) بالقاهرة في إطار الدورة ال14 لمهرجان المسرح العربي الذي يعرف مشاركة فرق مسرحية من عدة دول عربية ويحتفي هذه السنة بمسرح المغرب العربي .

وحضر المسرحية (نحو 60 دقيقة)، التي لقيت دعم وزارة الثقافة، جمهور من متتبعي أنشطة المهرجان خاصة منهم رئيسه ومؤسسه المسرحي المصري عمرو دوارة وعدد من المسرحيين المصريين وأعضاء لجنة التحكيم.

وطيلة الستين دقيقة من عمر المسرحية، وهي من تأليف وإخراج إبراهيم رويبعة وتشخيص رشيدة كورعان، وإبرهيم رويبعة، وإبراهيم فم غليل ، تتبع الجمهور باهتمام المسرحية التي دارت في إطار سيرك عرف كيف يوظفه المخرج ويقدم الممثلون الثلاثة من خلاله عرضا جميلا تجاوب معه الجمهور الحاضر خاصة أن المسرحية كتبت بلهجة مغربية خالصة قريبة للفصحى مما دفع الجمهور للتجاوب، وبشكل أفضل، مع العرض والممثلين الذي كان أداؤهم متميزا حسب بعض أعضاء لجنة التحكيم .

وتبدأ المسرحية بصراع المهرج، الذي يشعر بالغبن والضياع، مع نفسه من أجل الرحيل عن عالم السيرك لكن حبه لهذا المكان، وحبه للأصدقاء،وللناس وللحياة يجعله يدخل في دوامة الصراع مع باقي الشخصيات ” من هنا يبدأ الحدث واللعب، كل واحد على طريقته ” كما يقول ملخص المسرحية، ليحتدم الصراع وتختلط الأوراق، فتمتزج الكوميديا بالمأساة، ويكشف القناع وتظهر حقيقة الشخصيات،حقيقة المكر والخداع . ويصبح اللعب على الحب صعبا،وصنع البسمة مستحيلا.

وهذه المرة الأولى التي يتعرف فيها جمهور القاهرة على فرقة (بصمات الفن) (أكادير) التي قدمت فرجة مسرحية في مساءات مهرجان المسرح الذي يتواصل حتى العاشر من ماي الجاري.

وفضلا عن فرقة (بصمات الفن) يشارك المغرب في هذه التظاهرة المسرحية العربية من خلال الناقد والكاتب المسرحي عبد الرحمان بنزيدان كعضو لجة التحكيم المهرجان الذي كرم وجوها مسرحية عربية كامن ضمنها الكاتبة والجامعية نوال بنبراهيم.

كما أقام المهرجان أول أمس لقاء احتفى به بفقيد المسرح العربي والعربي الطيب الصديقي كقامة مسرحية كبيرة أثرت المشهد المسرحي العربي وأوجدت له مكانة بين مسارح الأمم.

عن: و م ع (مجلة الفرجة

http://alfurja.
com/)

عن بشرى عمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.