أخبار عاجلة

(عين): فرقة إيطالية تفوز بالجائزة الكبرى للدورة التاسعة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالصويرة ـ المغرب

فازت الفرقة الإيطالية ” أكاديمية المسرح بروما– صوفيا أميندوليا” االأمس الجمعة بالصويرة، بالجائزة الكبرى للدورة التاسعة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي.

وجاء فوز الفرقة الايطالية عن مسرحيتها ” حديقة الدوائر الحالمة”، في حين عادت جائزة أحسن دور نسائي للممثلة جوليا أليماسي المنتمية لنفس الفرقة الايطالية، أما أحسن دور ذكوري فكان من نصيب الممثل المصري فؤاد عبد المنعم.

ومن جهة أخرى، تمكنت فرقة المعهد العالي للفنون المسرحية ( مصر) من الفوز بجائزة السينوغرافيا، فيما منحت جائزة البحث المسرحي لمسلك الإجازة المهنية للدراسات المسرحية التابعة لكلية الآداب بنمسيك ( جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء). أما جائزة أحسن الإخراج فكانت بدورها، من نصيب الفرقة الإيطالية ” أكاديمية المسرح بروما – صوفيا أميندوليا”.

تجدر الإشارة إلى أن حفل اختتام هذا الحدث الثقافي، تميز بتكريم الراحل الطيب الصديقي، حيث منح ابنه بدر الصديقي درع المهرجان الدولي للمسرح الجامعي.

وعرف هذا المهرجان، الذي نظم على مدى أربعة أيام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة فرق مسرحية من المغرب وفرنسا ومصر وإيطاليا، التي كانت ضيف شرف هذه الدورة.

وتكونت لجنة التحكيم من عبد الرحيم حلوي المدير الفني لمهرجان السينما والهجرة بأكادير، وعبد الفتاح الديوري مدير مسرح بافيون هانوفر بألمانيا وهو مخرج مسرحي، بالإضافة إلى المخرجة والفنانة فاطمة الجابيع و الممثل مسرحي والسينمائي حميد مرشد.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية عددا من العروض المسرحية، والورشات والموائد المستديرة، بالإضافة إلى تنظيم كرنفال الذي جاب أهم شوارع مدينة الصويرة.

يذكر أن الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالصويرة نظمت من قبل جامعة القاضي عياض بتعاون على الخصوص، مع مندوبية وزارة الثقافة، وعمالة الصويرة، والمجلس البلدي، والمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة، بالإضافة الى جمعية الصويرة موكادور

 

عن/ و م ع (مجلة الفرجة http://alfurja.com/ )

 

عن بشرى عمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.