أخبار عاجلة

(عين): فرقة” أكاديمية المسرح صوفيا أمندولا” الإيطالية تفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي ـ المغرب

فازت فرقة “أكاديمية المسرح صوفيا أمندولا” الإيطالية بالجائزة الكبرى لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي في دورته 21، التي أسدل الستار على فعالياتها مساء أمس الأحد في مدينة أكادير.
وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان، خلال حفل اختتام هذا المهرجان، أن جائزة أحسن إخراج عادت للمخرج الطاهر القر عن مسرحية “منطق الطير” التي أدتها فرقة تابعة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، وهي الفرقة التي فازت بجائزة أفضل ممثل في شخص الزبير بلال.
أما جائزة أفضل ممثلة فقررت لجنة التحكيم منحها مناصفة لكل من لبنى إيطو، عن دورها في مسرحية “امرأة أنا” لفرقة تابعة لجامعة بوردو الفرنسية، والممثلة ميريام سانتيانا، عن دورها في مسرحية “فهرنهايت 451″ التي أدتها فرقة مسرحية تابعة لجامعة طليطلة الأسبانية.
وعادت جائزة أحسن نص مسرحي بالنسبة للدورة 21 لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي للفنانة المسرحية لبنى إيطو، من جامعة بوردو الفرنسية.
وتشكلت لجنة تحكيم المهرجان من الأستاذين رشيد داواني، وخالد أمين، إلى جانب المسرحي المغربي المقتدر سالم أكويندي، الذي صرح بأن “العنصر البشري الذي شارك في الدورة 21 لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي أثار انتباه أعضاء اللجنة، التي دعت المشتغلين على المسرح إلى مزيد من الاجتهاد من أجل إيصال الفن المسرحي إلى جمهور أوسع، باعتبار المسرح فنا إنسانيا وحميميا، على الرغم من اختلاف اللغات المستعملة في تقديم العروض المسرحية“.
وتميز حفل اختتام الدورة 21 لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي بتكريم ثلاثة فنانين، اعتبرت إدارة المهرجان أنهم ساهموا بشكل كبير في إغناء الرصيد الوطني من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، ويتعلق الأمر بكل من ماجدة زابيطا، وعبد الرزاق الزيتوني، وزاهية الزاهي.
للتذكير فإن الدورة 21 لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي، التي انعقدت في الفترة ما بين 24 و27 مارس الجاري، عرفت مشاركة ثلاث جامعات أجنبية من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، إلى جانب جامعتين مغربيتين (طنجة) و (الدار البيضاء).

وإلى جانب العروض المسرحية، فقد تميزت هذه الدورة بتنظيم مباراة في فن الارتجال، وتوقيع إصدارات جديدة في المسرح، وتنظيم معرض للكتاب المتخصص في فنون الفرجة، فضلا عن عرض مسرحيات خارج المسابقة الرسمية للمهرجان.

 

عن: و م ع

عن بشرى عمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.