أخبار عاجلة

(عين) غدا مسرحية “طاح راح” على خشبة المسرح العائم فاطمه رشدى بمصر ـ المغرب

ضمن فعاليات الدورة 14 لمهرجان المسرح العربي الذي تحتضنه القاهرة منذ يوم 30 أبريل 2016 وإلى غاية 10 مايو الجاري، تعرض غدا الأربعاء 04 مايو 2016 مساء فرقة بصمات الفن المغربية مسرحيتها “طاح راح” بالمسرح العائم فاطمه رشدى في المنيل.

” طاح راح” مسرحية بدعم من وزارة الثقافة المغربية، سبق مشاركتها بعدة مهرجانات وطنية و دولية آخرها مهرجان الكاف بتونس. و هي من تأليف وإخراج: إبراهيم ارويبعة، تشخيص : رشيدة كرعان ، ابراهيم فم غلبل ، ابراهيم ارويبعة.

وعن أحداث  المسرحية، استهل لنا المخرج (اروبيعة) تصريحه بأول مونولوغ ينطلق به العمل:” ملي تحس بالحكرة  …خاصك تخوي ملي يكتر الفساد والكساد …خاصك تخوي ملي يضيع الكلام  …خاصك تخوي الحروف والأوزان  …خاصك تخوي“. ليتابع :”هكذا يبدأ المهرج في صراع مع نفسه من أجل الرحيل عن عالم السيرك لكن حبه لهذا المكان، حبه للأصدقاء، حبه للناس وللحياة يجعله يدخل في دوامة الصراع مع باقي الشخصيات . من هنا يبدأ الحدث واللعب، كل واحد على طريقته، ليحتدم الصراع وتختلط الأوراق، تمتزج الكوميديا بالمأساة، يكشف القناع وتظهر حقيقة الشخصيات حقيقة المكر والخداع . يصبح اللعب على الحبال صعبا، وصنع البسمة مستحيلا”.

تجدر الإشارة أن هذه الدورة تعرف مشاركة إحدى عشر فرقة عربية بالإضافة إلى إحدى عشر عرضا مصريا تمثل مختلف تجمعات فرق الهواة. وقد قررت اللجنة المنظمة  تخصيص هذه الدورة لمسرح المغرب العربي، حيث تتضمن فعالياتها تقديم عرضين لكل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا.

 

عن: بشرى عمور. ( مجلة الفرجة http://alfurja.com/)

عن بشرى عمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.