عين على المسرح -جائزة أحسن تشخيص رجالي وأحسن عمل متكامل للجمعية الثقافية للفنون الدرامية أدرار بمهرجان هوارة العربي للمسرح بالمغرب- بقلم : عــبــاســيـــة مـــدونــي – سيــدي بلـعــباس- الــجــزائر .

الجزائر ممثلة بالجمعية الثقافية للفنون الدرامية أدرار ، شاركت مؤخرا ضمن فعاليات مهرجان هوارة العربي للمسرح في دورته الثالثة ضمن أجوائه التنافسية ، أين اختارت المشاركة بعرضها المسرحي ” على الــهــامش” .

المهرجان المقام بمدينة أولاد تايمة جاء تحت شعار ” الفن في خدمة القضايا الوطنية ” ، كما عرف مشاركة العديد من الفرق المسرحية العربية على غرار كل من الجزائر ، تونس ، فلسطين والمغرب البلد المضيف ، وأهم المسرحيات التي دخلت ضمن إطار المنافسة كانت على الشكل الآتي :

*مسرحية على الهامش لفرقة الجمعية الثقافية لولاية ادرار من الجزائر.

*مسرحية الجرتق لفرقة مركز شباب أم درمان من السودان.

*مسرحية الاعتراف بالجميل لفرقة احباب منصورة تلمسان من الجزائر.

*مسرحية نجمة لفرقة عشاق المسرح من تونس.

*مسرحية درابوش لفرقة التواصل المسرحي من مدينة ابن سليمان

*مسرحية الاحياء الاموات لفرقة محترف اونامير من أكادير.

*مسرحية سلفي لفرقة مرايا للإنتاج من تونس.

*مسرحية هداك اللي لفرقة خطوات من تارودانت.

*مسرحية المتاهة لفرقة التواصل من احد أسوالم.

كما تضمّن البرنامج في طبعته الثالثة ، سلسلة من  الورشات الفنية والثقافية لأبناء مدينة اولاد تايمة والنواحي وتنظيم عروض مسرحية في شوارع الاحياء الشعبية ، وتنظيم ندوة وطنية في ضوء دور المسرح في خدمة القضايا الوطنية شعار الطبعة الثالثة .

هذا وقد أسدل الستار عن فعاليات مهرجان هوارة العربي بافتكاك جائزة أحسن تشخيص رجالي من نصيب الممثل

العيد شادي” وجائزة أحسن عرض متكامل للجمعية الثقافية للفنون الدرامية من أدرار بمسرحية “على الهامش” ، وتجدر الاشارة الى أن المسرحية من تأليف واخراج”العيد شادي“، كما أن العرض  نبذة جريئة لتعرية الواقع المعيش بالنسبة لفئات  تعاني من التهميش النفسي والاجتماعي وهي في قالب انساني محض….       (انا اتكلم عن حبات الشوق التي ملأ قلبك…. وطني سطح ساخن من الظلم والفقر هجرت بلدي قاصدا      مكان ارتاح فيه جزئيا لان الجزء الاخر تحطم مع وطني المجروح…)  وفي الطرح الدرامي نلامس صورة حقيقة لبعض ما يعانيه الغير في خضم كل المغريات الناجمة من بعض البشر.

عن عباسية مدوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.