عين على المسرح العربي – موسوعة المسرحيين العرب.. الكاتب والأكاديمي د. سيد الإمام ـ مصر

السيرة ذاتية للدكتور سيد الإمام

الاسم   : سيد أحمد على أحمد

الشهرة: سيد الإمام

الوظيفة:أستاذ مساعد بالمعهد العالي للفنون المسرحية- قسم الدراما والنقد المسرحي، وينتدب للتدريس في شعبة المسرح بكليات التربية النوعية في جامعتي طنطا وكفر الشيخ، وقسم المسرح بكلية الآداب/جامعة عين شمس، وجامعة القاهرة

المؤهل : بكالوريوس الدراما والنقد/ مايو 1984

             دبلوم الدراسات العليا في الدراما والنقد المسرحي1989

             ماجستير في الدراما والنقد المسرحي بتقدير امتياز 1995

             دكتوراة فلسفة الفنون بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف2004

ثانيا: الأعمال النقدية

  • أصدر كتاب(حول التجريب في المسرح/ قراءة في الوعي الجمالي العربي) في سلسلة المكتبة الثقافية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب- العدد481 لعام1992، وأعيد إصداره في مكتبة الأسرة.
  • نشر منذ تخرجه عددا من الدراسات النظرية والمقالات النقدية في مجلة المسرح التي تصدر عن الهيئة لمصرية العامة للكتاب، ومجلة”آفاق المسرح”التي كانت تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومجلة”الفكر العربي”التي تصدر عن دار الإنماء في بيروت، ومجلة “أدب ونقد”التي تصدر عن حزب التجمع.
  • نشر عديدا من المقالات النقدية والتطبيقية للعروض والمهرجانات المسرحية التي أقامتها جهات إنتاجية مختلفة، وذلك في جريدة”مسرحنا”التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة
  • عضو دائم في لجنة قراءة وتقييم النصوص، ولجان المتابعة الفنية وتحكيم المهرجانات المسرحية في الهيئة العامة لقصور الثقافة منذ عام1996.
  • قدم دراسة”الظاهرة والرؤى في إخراج المرأة المصرية/قراءة في أوراق الدورة الأولى لمهرجان المرأة المخرجة”، ونشرت في كتيب الدورة الثانية لمهرجان المرأة المخرجة الذي نظمته الإدارة العامة للمسرح، في الهيئة العامة لقصور الثقافة في دار الأوبرا المصرية خلال أغسطس2007.
  • يسهم في لجان تحكيم مهرجانات الأنشطة المسرحية بالجامعات، وأحيانا في المعاهد العليا والمتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي.
  • عضو الأمانة العامة واللجنة العلمية، للمؤتمر العلمي للمسرح المصري في الأقاليم، وأسهم بأبحاثه في دورته الأولى/أغسطس2006، ودورته الثانية في ديسمبر2007.
  • يسهم بأبحاثه النقدية في مؤتمرات الأدباء، ومنها مؤتمر أدباء جنوب ووسط الصعيد الذي جرت فعالياته في مدينة الأقصر خلال مارس2008، ومؤتمر أدباء إقليم غرب الدلتا الذي انعقد في الإسكندرية في الفترة 2: 4/5/2009.
  • قدم دراسة نقدية عن الدراما الوجودية وتأسيسها الفلسفي، بالإضافة إلي تحليل فني لمسرحية “نيكراسوف”التي كتبها”جان بول سارتر”كمقدمة وخاتمة لترجمة هذه المسرحية في سلسلة المسرح العالمي التي تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، عدد9 الطبعة الثانية/مايو 2009.
  • بحث”مقاربات فهم الدراما النسوية”، وقدمه ضمن أبحاث مؤتمر”المسرح الذي لا نعرفه” الذي نظمته أكاديمية الفنون بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة في الفترة 2: 4/4/2010، ونشر كمقدمة لمسرحية”أهداف ضرورية”للمؤلفة الأمريكية”إيف آنسلر”، مع تحليل فني للمسرحية نفسها، في سلسلة “من المسرح العالمي”التي تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت عدد مايو /2010.
  • نشر كتاب”قضايا في تاريخ مصر الثورة”مع مسرحية”أيام صعبة من عمر الثورة”، عن دار”جزيرة الورد”بالقاهرة، في يناير2011.
  • نشر كتاب”نظرية الكوميديا دي لارتي”، عن دار”جزيرة الوردة”بالقاهرة، في 2012، وكان قد نشر أجزاءً منه في جريدة مسرحنا.
  • ترجم نص (لشغل اليدوي) للمؤلفة الأمريكية”مارثا بوسينج”ونشر في جريدة”مسرحنا”، التي تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة عدد14- بتاريخ 15/10/ 2007.
  • ترجم ثلاث مسرحيات للكاتب الأمريكي”جون بيجس” ونشرت تحت عنوان”بلاد الشمس” في الهيئة المصرية العامة للكتاب”2015″
  • ترجم كتاب”جوهر الإبسنية”للكاتب البريطاني”جورج برنارد شو”، ونشره في أعداد جريدة مسرحنا خلال عام”2014″، ومعد للنشر ككتاب.
  • ترجم كتاب”الكتابة المسرحية”للمؤلفتين الإنجليزيتين”ليسلي بون”و”آن جاوثروب”، وينشر في الوقت الحالي في أعداد جريدة مسرحنا، ومعد للنشر ككتاب”2014″.
  • ترجم كتاب”صانع المسرحية/المرشد العملي”للكاتب البريطاني”نويل جريج”، ومعد للنشر ككتاب”2014″.
  • ترجم”تزويج آن ليت”و”ميراث فويسي”و”النفاية”، للكاتب البريطاني”جرانفيل باركر”، وكلها معدة للنشر بمقدمات تحليلية للأعمال.
  • تحت النشر كتاب” هوامش في الإخراج المسرحي”، في إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة/القاهرة.
  • تحت النشر كتاب”الموقف الجمالي في فنون الأداء”، في دار جزيرة الوردة بالقاهرة

ثالثا: الأعمال الإبداعية.

  • قام بصفته دراماتورجيا بإعادة كتابة عديد من النصوص المسرحية، التي قدمت في أوعية إنتاجية مختلفة:-
    • (الخادمات) تأليف”جان جينية” وأخرجها”عاصم رأفت”لمسرح الغرفة في البيت الفني للمسرح 1989.
    • (هنري الرابع) ل”لويجي برانديللو” وأخرجها “أحمد عبد الجليل” بجامعة المنصورة
    • (براكسا) تأليف”توفيق الحكيم” وأخرجها أحمد عبد الجليل بجامعة المنصورة.
    • (مأساة جيفارا) تأليف”ميخائيل رومان”وأخرجها أحمد عبد الجليل في جامعة المنصورة، وأعيد إنتاجها في فرقة بيت ثقافة دكرنس التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة.
    • (شبح الأوبرا) اقتباس وإعادة كتابة عن كوميديا موسيقية بنفس العنوان ترجمها د. سمير سرحان، وأخرجها “أحمد عبد الجليل” لفرقة الإسماعيلية القومية.
    • (جريمة في جزيرة)، وقامت بإخراجها د.أميرة عبد الرحمن، لطلبة وطالبات السنة الثالثة بقسم التمثيل والإخراج، في المعهد العالي للفنون المسرحية، ضمن مشروعات الفصل الدراسي الثاني، خلال العام الدراسي2008/2009.
    • عمل دراماتورجيا على نص”يوليوس قيصر”تأليف وليم شكسبير، وقام بإخراجه”سامح بسيوني”لمسرح الشباب، في موسم صيف 2009، وحصل العرض على عديد من الجوائز في المهرجان القومي للمسرح للعام نفسه.
    • دراما تورج”الرجل ذو الوجهين”كدراما حركية تجمع بين فن البانتومايم والرقص، من إخراج”إسلام نجيب”، ضمن عروض المهرجان التجريبي2010.
  • قام بوصفة مؤلفا بكتابة العديد من النصوص الدرامية التي قدمت على المسرح ونشر بعضها في مجلة آفاق المسرح أو بدليل النصوص في الهيئة العامة لقصور الثقافة، ومنها:-
    • (صور خارج البرواز) دراما حركية أخرجها “عاصم رأفت” لفرقة مسرح الغرفة التابع للبيت الفني للمسرح 1990.
    • (ابن الدنف في بلاط إبليس) وأخرجها”د.رضا غالب” لفرقة بني سويف القومية، وحصلت على جائزة أفضل عرض مسرحي في مهرجان الفرق الدائمة1998.
    • (الدماء على كف مهرج) وأخرجها “د. رضا غالب” لفرقة سوهاج القومية، ونشرت في دليل النصوص بالهيئة العامة لقصور الثقافة، العدد 3/2000م. ونشرت في سلسلة”نصوص مسرحية”التى تصدر عن هيئة قصور الثقافة ع96/2010.
    • (أغنية الحلم التائه)، ونشرت في مجلة آفاق المسرح عدد7 /مارس1998، وأعاد كتابتها وأخرجها أحمد إسماعيل عبد الباقي لفرقة سوهاج القومية، فأعيد نشرها في دليل النصوص بالهيئة العامة لقصور الثقافة، عدد10/2002م.
    • (عين في الجنة وعين في النار) وأخرجها “إسماعيل مختار” لفرقة مسرح الغد التابع للبيت الفني للمسرح، وشاركت في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 1999.
    • (عقد عمل) ونشرت في مجلة آفاق المسرح العدد15/ مارس2000.
    • (أيام صعبة من عمر الثورة) وأخرجها أحمد عبد الجليل لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد على المسرح العائم، سنة 2002، بمناسبة مرور خمسين عاما على ثورة يوليو.
    • (معبد الزهور) وأخرجها “عاصم رأفت”لفرقة السويس القومية 2006، ونشرت في دليل النصوص العدد23/2006م.
    • (فارس والمهرة)، (طلقات النفس الأخير)، ونشرت في العدد 155من سلسلة نصوص مسرحية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2015.
    • (إٍشراقة منتصف ليل)، (على أبواب ملحلا)، ( حصل وممكن يحصل)، تحت الطبع

موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.