أخبار عاجلة

عين على المسرح العربي – مفلح العدوان يحصد الجائزة الأولى في “الدولية لنصوص المونودراما”

عمان – أكد الكاتب المسرحي مفلح العدوان، عقب فوزه بالجائزة الأولى بالمسابقة الدولية لنصوص المونودراما باللغة العربية في دورتها 2015، عن نصه “مرثية الوتر الخامس”، أن “مثل هذا الحفل والاحتفاء بالإبداع يعطي حافزا أكثر للكتابة، ولإيصال رسالة الثقافة، ودورها المنوط بها في ظل عالم يسوده العنف، والتطرف، وثقافة الحرب والكراهية”.
وأبدى العدوان، في تصريح لـ”الغد”، سعادته بهذا التكريم، شاكرا للفجيرة رعايتها هذه المسابقة واحتفاءها بالمونودراما ومبدعي هذا الفن الإبداعي المهم والراقي، مضيفا “حين استحضر زرياب في هذه المونودراما، ويتم تكريم العمل في الفجيرة، فهناك رسالة واضحة تنحاز للتنوير والمحبة وفن في مواجهة الكراهية والإرهاب والتطرف والعنف والجهل واختلاط المفاهيم”.
وحول التكريم الذي يناله المبدع خارج الوطن، قال العدوان “لن أندب مثل الندابين حول مقولة “أن التكريم يأتي من الخارج”، لأن الإبداع لا جغرافية له، ولا أعتب بأي حال على أي جهة رسمية أو أهلية داخل الوطن أو خارجه، والرسالة واضحة نحن نبدع، نحترق، ننجز مشروعنا الإنساني، وكل من يكرمه، ويقدره، فهو أهل له، وهنا أتحدث عن تكريم اليونسكو لقصصي، والقاهرة في منحها لي أول جائزة (محمود تيمور للقصة القصيرة)، والشارقة (النص الأول-مسرح)، جامعة الدول العربية، هنا لن أعاتب أو أرمي الحجارة على أي مؤسسة أو أي أحد، لكنها مناسبة لتقدير واستذكار من قدروا إبداعي وكرموني.. رغم أن في القلب أحاديث تحكى، ولن أحكيها الآن”.
وحول متابعته لبروفات العمل المسرحي “مرثية الوتر الخامس” للمخرج فراس المصري، أشار العدوان “عرضي سيكون بعد يومين، وتابعت بروفة واحدة منه، وأنا لا أتدخل في العادة في عمل المخرج، فله رؤيته الإبداعية، وخشبة المسرح هي صفحته الإبداعية.. أنا لي النص الذي أنشره، وأقدمه إبداعيا أدبيا.. هذه القضية حسمتها منذ فترة طويلة.. وأثق بالمخرجين الذين أتعامل معهم”. ويردف “الصديق المبدع المخرج فراس المصري لي تجارب سابقة معه في نصوصي السابقة (عشيات حلم)، و(حارس النبوءة)، أحترم رؤيته، وأقدر إبداعه، وأتوقع أن يقدم الجميل والمختلف والمبدع في هذا العمل (المرثية)، كذلك كل من الموسيقار الصديقي عامر محمد، والفنان الإماراتي المبدع عبد الله مسعود.. أدعو لهم بالتوفيق والنجاح”.

عزيزة علي

/ الغد /

عن عبد الجبار خمران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.