أخبار عاجلة
تكريم د. سامي عبد الحميد

عين على المسرح العربي – تكريم المسرحي العراقي د. سامي عبد الحميد – العراق

احتفى البيت الثقافي في البياع بعميد المسرح العراقي الدكتور سامي عبد الحميد. واستهل الاحتفاء بكلمة مدير البيت الثقافي وليد عبود الذي عبر عن سروره في أن يحتضن البيت الثقافي رمزا من رموز العراق والذي يعدّ مفخرة من مفاخر الثقافة سواء كان في داخل العراق أو خارجه.
بعدها قدم الأستاذ كمال عبد الله العامري المحتفى به ومن خلال كلمة قصيرة حيث قال في مستهلها: “إننا إذ أعتدنا أن نحتفي برموزنا بعد الرحيل، فقد آثرنا أن نغرد خارج السرب إكراما لعلم خفاق أصيل، فإلى فنان لا يختلف اثنان عليه”.

ثم عرض فيلم وثائقي بعنوان “بطاقة محبة متواضعة إلى شيخ المسرحيين العراقيين الدكتور سامي عبد الحميد”، يجسد الفيلم أهم المحطات الفنية والاجتماعية المهمة في حياة المحتفى به، وقد طاف بالحاضرين مع الذكريات الجميلة والتاريخ الحافل بالعطاء والانجازات المتميزة للمحتفى به.
ثمّ دعي بعد ذلك المحتفى به ليعتلي المنصة وليحلق هو الآخر بالحضور مع أجمل ما حملته ذاكرته الجياشة عن الفن والمسرح والأقران والأصدقاء والمناسبات الفنية التي أثرت به وعن أهم المحطات الفنية التي استوقفته خلال حياته الحافلة بالعطاءات الفنية المبدعة، مستعرضا بالوقت نفسه العديد من المواقف والعناوين المهمة التي واكبت حياته الفنية المبدعة مع الفن وتحديدا مع المسرح.
ثم تخللت الاحتفالية مشاركات من الحاضرين وذلك من أجل اغنائها بمزيد من المعلومات الفكرية.
وفي ختام الاحتفاء قدم مدير البيت الثقافي وليد عبود وبمشاركة كمال عبد الله العامري للمحتفى به شهادة تقديرية مع باقة ورد.
والفنان المسرحي د. سامي عبد الحميد هو كاتب وممثل ومخرج من مواليد السماوة في العراق عام 1928 كان أستاذا متمرسا في العلوم المسرحية بكلية الفنون الجميلة جامعة بغداد.
حاصل على ليسانس الحقوق ودبلوم من الأكاديمية الملكية لفنون الدراما في لندن وماجستير في العلوم المسرحية من جامعة اورغون الولايات المتحدة. وقد شغل سابقا عدد من المناصب منها : رئيس اتحاد المسرحيين العرب وعضو لجنة المسرح العراقي وعضو المركز العراقي للمسرح ونقيب سابق للفنانين العراقيين
الف عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : فن الإلقاء، فن التمثيل، فن الإخراج. وأضـــواء علــى الحــياة المسرحيــة في العـراق
ترجم عدة كتب تخص الفن المسرحي منها : العناصر الأساسية لإخراج المسرحية الكسندر دين، تصميم الحركة لاوكسنفورد، المكان الخالي لبروك.

كتب عشرات البحوث من أهمها الملامح العربية في مسرح شكسبير، السبيل لإيجاد مسرح عربي متميز، العربية الفصحى والعرض المسرحي، صدى الاتجاهات المعاصرة في المسرح العربي.
شارك في عدة مهرجانات مسرحية ممثلا ومخرجا أو ضيفا منها مهرجان قرطاج، مهرجان المسرح الأردني، مهرجان ربيع المسرح في المغرب ومهرجان كونفرسانو في إيطاليا ومهرجان جامعات الخليج العربي وأيام الشارقة المسرحية.
حصل على الكثير من الجوائز والأوسمة منها : جائزة التتويج من مهرجان قرطاج، وسام الثقافة التونسي من رئيس جمهورية تونس، جائزة الإبداع من وزارة الثقافة والإعلام العراقية، جائزة أفضل ممثل في مهرجان بغداد للمسرح العربي الأول. من أشهر أعماله الإخراجية المسرحية : ثورة الزنج، ملحمة كلكامش، بيت برناردا، البا، انتيغوني، المفتاح، في انتظار غودو، عطيل في المطبخ، هاملت عربيا، الزنوج، القرد كثيف الشعر.

————————————————–

المصدر : مجلة الفنون المسرحية

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.