عين على المسرح العربي – المعهد العالي للفنون المسرحية يكتسح جوائز «الأكاديمي»

أسدل ستار الدورة السادسة من مهرجان الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي مساء أمس الأول على خشبة مسرح حمد الرجيب بالمعهد العالي للفنون المسرحية، التي نظمت برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، وشهدت منافسة طلابية على مستوى العروض المشاركة من الكويت ومصر والجزائر وإيطاليا.
وحضر الحفل ممثل راعيه، رئيس المهرجان عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د. فهد الهاجري، ومدير المهرجان العميد المساعد للشؤون الطلابية والخدمات المساندة، د. راجح المطيري، ونخبة من الفنانين على رأسهم شخصية المهرجان القديرة حياة الفهد، والفنان القدير سعد الفرج، وقدمت فقرات الحفل المذيعة سودابة علي، وبدأ من خلال لوحة استعراضية من إخراج هاني النصار كانت عبارة عن بانوراما للعروض الخمس التي شاركت في المهرجان، معتمدا على تقنيات المسرح الأسود تبعه عرض لفيلم تسجيلي لأبرز من فعاليات خلال المهرجان.

صورة مشرفة

عقب ذلك ألقى د. الهاجري كلمة راعي المهرجان الذي توجه بالشكر لإدارة المهرجان ولجنته العليا لاستجابتهم في ترشيد الإنفاق، والعمل ضمن الإمكانات المحدودة وخروج هذه الدورة بأفضل صورة، وتحقيق الأهداف المطلوبة بصورة مشرفة، مشيرا إلى أن الكويت دائما منارة للفن والإبداع والثقافة، وبإقرار أكاديميتها، تتبوأ المكانة التي تستحقها، لتساهم مع البلدان العربية الشقيقة في تحرير العقل العربي، ومواجهة القوى الظلامية التي لا تكتمل استراتيجية مواجهتها إلا بالدور الفاعل والمؤثر للثقافة والفنون.
من جانبه، ألقى مدير المهرجان د. راجح المطيري كلمته الذي أكد من خلالها أن المهرجان الذي أصبح واقعا حاضرا بزخم فعالياته على مستوى المهرجانات الدولية العربية، ولا ننكر أننا كنا نأمل في زيادة عدد الفرق المشاركة، وعدد الضيوف المشاركين، إلا أننا التزمنا مع السياسة العامة للدولة الرامية إلى ترشيد الإنفاق، مؤكدا أن الأهداف التي أقيم من أجلها هذا المهرجان تتحقق، من حيث احتكاك الطلاب بالتجارب الواردة من المسرح العربي والأوروبي، التي فتحت لهم آفاقا جديدة، وأثارت في أذهانهم قضايا فنية وفكرية.
ثم ألقى كلمة الطلاب رئيس اتحاد طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، محمد عاشور، أكد من خلالها أن اللجنة الطلابية تعمل في انسجام تام مع إدارة المعهد، من أجل تطوير هذه المؤسسة الأكاديمية الرائدة، وتتعاون مع كل الجهات المعنية من أجل هذا التطوير.

 التكريم

ثم قدم د. الهاجري ود. المطيري، درع التكريم لراعي المهرجان، وتم تكريم وكيل وزارة التعليم العالي، د. حامد العازمي، إلى جانب تكريم الفنان مازن الغرباوي، إنجي البستاوي، وفاء الحكيم، والفرق المشاركة في المهرجان، وأعضاء لجنة التحكيم التي تمثلت في كل من د. حسن عطية رئيس لجنة التحكيم، وبعضوية كل من، د. محمد الحاج، ود. عمر نقرش، ود. محمد المهنا، والمخرج أحمد الخلف.

توصيات التحكيم

ثم ألقى رئيس لجنة التحكيم، د. حسن عطية، كلمة توصيات لجنة التحكيم، التي اعتمدت على التقييم العلمي الأكاديمي لكل مفردات العرض المسرحي بصورة تتجاوز الهوية إلى الوقوف على أعتاب الاحتراف، والرؤية الكلية للعرض وعلاقته بهموم وقضايا مجتمعه، وكان من أبرزها:
– قلة العروض، وهو ما يجعلنا نهتم بالحفاظ على هذا المنجز الثقافي الكويتي العربي، كما لوحظ عدم التزام إحدى الجهات المشاركة في المهرجان بشروطه المعلنة سلفا، وهو ما جعل اللجنة تستبعد عرض كلية الفنون الأكاديمية الجزائرية من المسابقة الرسمية.
– غياب الكاتب المسرحي الشاب عن عروض المهرجان، واللجوء إلى نصوص لكتاب كبار، وميل بعض العروض إلى العمل الجماعي تأليفا وإخراجا وأداء، وناشدت اللجنة تخصيص جائزة خاصة لمثل هذه العروض التي تعمد على الإبداع الجماعي.
– قدرت اللجنة اهتمام المسرح العربي بهموم واقعه الملتهب والملتبس، وسعيه لتقديم رؤية من القضايا شديدة التعقيد.

الفائزون بالجوائز

حصل المعهد العالي للفنون المسرحية على 8 جوائز خلال مسابقة الدورة السادسة لمهرجان الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي، وجرى توزيع الجوائز بحضور شخصية المهرجان الفنانة القديرة حياة الفهد:
• جائزة أفضل عرض مسرحي جماعي: مسرحية “حديقة دائرة الأحلام”، أكاديمية المسرح بروما، ايطاليا.
• جائزة أفضل مخرج: عبدالله المسلم عن مسرحية “المغسلة”، المعهد المسرحي، الكويت.
• جائزة أفضل ممثل دور أول: مشعل الفرحان عن مسرحية “الماثولي”، المعهد المسرحي، الكويت.
• جائزة أفضل ممثلة دور أول: مارتينا عادل عن مسرحية “ما أجملنا”، المعهد المسرحي،  مصر
• جائزة أفضل ممثل دور ثان: فهد الخياط عن مسرحية “المغسلة”، المعهد المسرحي، الكويت.
• جائزة أفضل ممثلة دور ثان: أريج العطار عن مسرحية “الماثولي”، المعهد المسرحي،  الكويت.
• جائزة أفضل ديكور: محمد الشطي عن مسرحية “الماثولي”، المعهد المسرحي، الكويت.
• جائزة أفضل أزياء: استقلال مال الله عن مسرحية “الماثولي”، المعهد المسرحي، الكويت.
• جائزة أفضل إضاءة: علي الفضلي عن مسرحية “الماثولي”، المعهد المسرحي، الكويت.
• جائزة أفضل موسيقي: محمود عز الدين عن مسرحية “ما أجملنا”، المعهد المسرحي، مصر.
• جائزة أفضل مكياج: استقلال مال الله عن مسرحية “الماثولي”، المعهد المسرحي، الكويت.

 

 غادة عبد المنعم

http://www.aljarida.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.