الفنانة اسيا كمال في مسرحية "نون"

عين على المسرح العربي – المسرح العراقي في 2015: حراك كبير ينبض بالجمال والإبداع

شهد الموسم المسرحي العراقي لعام 2015، الذي تشرف عليه دائرة السينما والمسرح، حراكاً كبيراً، أكدّ لكلّ متابعيه أنه ما زال ينبض بالإبداع والجمال، وأن الذاكرة المسرحية مليئة بالعطاءات والإنجازات الفنية التي مثّلت الرافد الأهم للمسرح العراقي. ومن أهم الأعمال المسرحية ضمن هذا العام كان: * عرض مسرحية “لم تر قط عيني”، في كربلاء المقدسة، في يوم 15-01-2015، ضمن فعاليات “أسبوع الوحدة الإسلامية”، قدمت سيرة الرسول الأعظم، وهي من تأليف حسين علاوي وإخراج عماد محمد.
* إقامة احتفالية بمناسبة “اليوم العالمي للمسرح” الذي وافق يوم 26-03-2015 على قاعة المسرح الوطني، وتضمن الحفل كلمة وزير الثقافة بالمناسبة، ثم كلمة المسرح العالمي للفنان البولوني كريستوف قرأها الفنان اياد الطائي، فيما شاركت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية المسرحيين العراقيين والعالميين من خلال تقديم أوبريت “أنا اسمي بغداد” كلمات الشاعر كريم العراقي وألحان الفنان حسن الشكرجي.
* افتتاح الموسم الجديد لمنتدى المسرح في يوم 30-3-2015، وجرى الافتتاح في حدائق المنتدى المطلة على نهر دجلة وتضمن الاحتفال عروضاً فنية وموسيقية ومسرحية متنوعة.
* عرض فيلم “سر القوارير”، في منتدى المسرح في يوم 7-04-2015، والفيلم من إخراج علي حنون، تمثيل آلاء حسين ومازن محمد مصطفى وفاضل خليل.
* عرض مسرحية “سيلفي”، على خشبة مسرح الرافدين، 16-4-2015، وهي مسرحية شعبية كوميدية يمتزج فيها الغناء بالموسيقى عبر مشاهد درامية تتخللها كوميديا هادفة.
* مشاركة مسرحية “نون” في مهرجان بابل الدولي، يوم 10-17/4/2015، والعمل، تأليف ماجد درندش، وإخراج كاظم النصار، وتمثيل نحبة من نجوم المسرح العراقي.
* عرض مسرحة “بقعة زيت” على خشبة المسرح الوطني، وهي من مسرحيات المونودراما، تأليف محمود أبو العباس، إعداد وإخراج د. رحمن عبد الحسين التميمي.
* مشاركة العراق في مهرجان “الفدان” المسرحي في تطوان، يوم 23-04-2015، متمثلاً بالفرقة الوطنية للتمثيل بمسرحية “وهم”.
* مسرحية (ألس في بلاد العجائب) إعداد وإخراج الفنان حسين علي صالح، وتقديم فرقة “بغداد” للتمثيل، تفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في مهرجان “الكويت العربي لمسرح الطفل”.
* إقامة احتفالية كبرى، يوم 29-06-2015 في اليوبيل الذهبي للفرقتين الوطنية للتمثيل وللفنون الشعبية، تكريم نخبة من نخبة من فناني الفرقتين من الرواد ممن أثروا الحركة المسرحية لأكثر من نصف قرن.
* إقامة أمسية فنية تراثية، يوم 2-6-2015 شاركت فيها فرقة بغداد للتراث بقيادة عازف العود المبدع (سامي نسيم)، على حدائق منتدى المسرح.
* عرض مسرحية “هلوسة تحت النصب”، في يوم 10-08-2015، والمسرحية من تأليف وإخراج الدكتورة عواطف نعيم، وتمثيل الفنان عزيز خيون، والفنان محمد هاشم.
* تقديم عرض “تومين”، يوم 18/8/2015، في الفضاء الداخلي لمنتدى المسرح، والعمل من إخراج همام عبد الجبار.
* عرض مسرحية “العشاء الأخير” في يوم 24-08-2015، تناولت الواقع العراقي ومحاولة إيجاد الحلول لبعض الإشكاليات وعكس صورة مما حصل خلال حقبة زمنية محددة .
* إنشاء ستوديو موسيقي تحت مسمى”ستوديو كريم وصفي للموسيقى العربية” داخل مبنى منتدى المسرح، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ مثل هكذا مشروع، وضمن خطوات لتطوير واقع منتدى المسرح.
* عرض مسرحية “ساعة المبكى”، في يوم 31/9/2015، والعمل من إعداد وإخراج مهران عبد الجباركاظم.
* عرض مسرحية (tack a 4) بالتعاون مع نقابة الفنانين في الديوانية، يومي 9-10/9/2015 ، على مسرح الرافدين.
* عرض مسرحية “بنات بغداد… خلونا نلعب”، في منتدى المسرح، يوم 3/10/2015، في مبنى منتدى المسرح، والعرض من تأليف وإخراج المبدع باسم الطيب.
* عرض مسرحية “نورية”، على خشبة المسرح الوطني، في يوم 14-10-2015، والعمل من تأليف وإخراج الفنانة ليلى محمد، دراماتورج د.يوسف رشيد، تمثيل هناء محمد.
* مسرحية “روميو وجوليت في بغداد”، شاركت في ختام “أيام قرطاج المسرحي الدولي في دورته 17”.
*عرض مسرحية “وجهي ليس في المرآة” في يوم 8-12-2015، على خشبة المسرح الوطني، والعمل من تأليف الكاتب والناقد عباس لطيف، وإخراج الفنانة نغم فؤاد سالم.

——————————————————————–
المصدر : مجلة الفنون المسرحية الموقع الثالث – وسام قصي – العالم

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.