عين على المسرح العربي -استمرار العروض المسرحية في ثاني أيام مهرجان الفجيرة للمونودراما

استمرت مساء يوم الأحد 21 فبراير عروض المورنودراما في مهرجان الفجيرة  الدولي للمونودراما في دورته الأولى والذي  تنظمه هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام حتى التاسع والعشرين من الشهر الحالي، بمشاركة خمسة عشر عملًا من دول عربية وأجنبية بعروض حملت دلالات ومضامين تنتصر للإنسان والحب والحرية.

وشهد اليوم الثاني من التظاهرة الفنية الكبيرة تقديم عرضين الأول من تونس، وهو عرض الحكواتي بعنوان  «حكاية خوخة »  في حين كان الثاني من تركيا  «جلال الدين الرومي»، وسط حضور كبير من ضيوف المهرجان ومنهم هدى حسين  وعبد العزيز الحداد وأمل الدباس وأسعد فضة، ورشيد عساف  وفاطمة عبد الرحيم وسيف الغانم وجمعة علي  وغيرهم.

العرض الأول الذي أقيم على مسرح  بيت المونودراما حمل عنوان «حكاية خوخة » وهو من تراث الجريد التونسي وهي قصه حب بين «خالد» وهو يتيم الأب والأم، وابنة خالته  «خديجة» القصة التي بدأت منذ الطفولة، حيث تكبر مع قصتهما شجرة الخوخ التي زرعا بذرتها في حوش الدار، ويتخذ زوج الخالة موقفا عدائيا من خالد بعد انكشاف حبهما، وأكلهما ثمرة خوخ اقتسماها ويطردان من جنة الحب.

العرض يؤدية الفدواي وهو الراوي والشاعر والمغني، بما يبعث الحنين إلى هذا الفن الشعبي الأصيل، كما يبعث الأسئلة حول خلود الحب في الراوية عندما تجف تربته ويغاده الماء.

أما العمل المسرحي الثاني الذي استضافه مسرح جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح فهو عرض جلال الدين الرومي من انتاج مركز الهيئة الدولية للمسرح في الفجيرة  من تمثيل مهمت نوري أركان وإخراج أمري ايردم . ويتناول العرض مولانا جلال الدين الرومي شاعر وعالم وفيلسوف ومتصوف.

وأشاد العديد من الفنانين والمسرحين والحضور بالعرض الثاني  مبديين إعجابهم بالعمل وطريقة إخراجه وأداء الممثلين على خشبة المسرح.

كما استمتع ضيوف وحضور مهرجان الفجيرة الدولي للفنون بدبا الفجيرة بالعروض الراقصة والموسيقية التي أبدعت  بتقديمها فرقة هياشيني كاغور اليابانية  مساء يوم الأحد 21فبراير على مسرح القرية التراثية بجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح.

وقدمت الفرقة مشاهد راقصة وحركات تعبدية طقسية شعبية ممتزجة مع أصوات الناي والطبول والصنج كما قدمت عروض لبعض الطقوس الدينية والأصالة والتراث، وتميزت عروض الفرقة بتقديم رقصة «الديك» والتي ترجع حكايتها إلي أسطورة دينية قديمة لدي السكان في منطقة «جبل هياتشيني» في شمال اليابان تؤمن بقدرتها علي إبعاد الشياطين والأرواح الشريرة، إضافة إلى رقصة «إله الجبل» الذي ينزل إلي الحقول لتزدهر، ورقصة نزول حفيد السماء ، وقدمت الفرقة العديد من اللوحات الراقصة والعروض الحركية الشعبية الخاصة بشعوب اليابان.

 http://alghad.tv/

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *