أخبار عاجلة

عين على المسرح العربي:”المسرح و التمسرح في أدب كاتب ياسين” موضوع الطبعة ال7 للمنتدى الدولي حول الكاتب بقالمة ـ الجزائر

سيتم مناقشة موضوع “المسرح و التمسرح في أدب كاتب ياسين” في  الطبعة السابعة للمنتدى الدولي حول حياة ومؤلفات هذا الكاتب المزمع بقالمة في الفترة من 19 إلى 21 مارس الجاري حسبما علم يوم الأربعاء من المنظمين.

وستقدم خلال الطبعة المقبلة من المنتدى الدولي لكاتب ياسين (1929-1989) التي ستحتضنها على مدار 4 أيام قاعة المسرح الجهوي محمود تريكي 20 محاضرة باللغتين العربية والفرنسية حسبما أكده لوأج (علي عباسي) رئيس لجنة التنظيم وهو أيضا رئيس جمعية ترقية السياحة والتنشيط الثقافي لولاية قالمة الجهة المبادرة لتنظيم هذا الملتقى.

وأوضح نفس المتحدث بأن هذا اللقاء الأدبي الأكاديمي سيتميز بمشاركة عدد كبير من الأساتذة والباحثين الأجانب يمثلون أكبر الجامعات وهيئات البحث لكل من فرنسا والنمسا و تونس والمغرب مضيفا بأن المحاضرين من داخل الوطن سيمثلون جامعات الجزائر و بومرداس و وهران ومعسكر وتيارت وعنابة.

كما أفاد رئيس لجنة التنظيم بأن المداخلات ستتناول موضوع الطبعة من خلال المحاور المتعلقة بمخزون المسرحة في وراية “نجمة” وكذا مسرحة التفاعل بين اللغتين العربية والفرنسية إضافة إلى المسرح الشعبي من خلال عمله الفني “الجثة المطوقة” وكذا الكتابة المسرحية والتاريخية في أعمال الكاتب.

للإشارة فإن أشغال الطبعة السابعة التي تتزامن مع الاحتفال بعيد النصر (19 مارس 1962 ) ستعرف تنظيم سهرة شعرية وموسيقية مغاربية بالمناسبة سينشطها شعراء وفرق من تونس والجزائر والمغرب إضافة إلى الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة الدولية الأدبية كاتب ياسين في الشعر والرواية بالعربية والفرنسية الخاصة بهذا المنتدى.

عن: واج (مجلة الفرجة)

 

عن بشرى عمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.