أخبار عاجلة

عين على المسرح العربي:المسرح من ضمن الأنشطة الثقافية والفنية للمركز الثقافي المغربي في نواكشوط ـ المغرب / موريتانا

يحفل برنامج المركز الثقافي المغربي بنواكشوط، لشهر مارس الجاري، بأنشطة ثقافية وفنية متنوعة، من محاضرات وورشات ومسابقات وعروض مسرحية وسينمائية. ويتضمن البرنامج ثلاث محاضرات، تتناول أولاها موضوع “الأدب النسائي ومشروعية التصنيف”، ستلقيها، يوم تاسع مارس، الباحثة الأكاديمية (أم كلثوم بنت المعنى). أما المحاضرة الثانية فسيلقيها يوم 23 مارس محمد محمود عبد الله المختار، أستاذ القانون التجاري، رئيس قسم القانون الخاص بجامعة نواكشوط، في موضوع “ضمانات الاستثمار في القانون الموريتاني”.

وستتناول المحاضرة الثالثة، التي سيلقيها يوم 30 مارس الأستاذ الجامعي والباحث الشيخ ولد أحمد “شخصيات من القرنين التاسع عشر والعشرين ساهمت في التلاقح والتبادل الثقافي بين أقطار المغرب العربي ، العلامة القاضي محمدن ولد أبي نموذجا“.

وككل سنة يشارك المركز الثقافي المغربي في فعاليات أسبوع اللغة الفرنسية والفرانكفونية، المقرر تنظيمه من 12 إلى 20 مارس، حيث سيحتضن جانبا من أنشطة هذه التظاهرة، منها معرض الكلمات العشر للفرانكفونية، وورشة الكتابة، وعرض مسرحي يشتمل على حكايات شعبية وكوكتيل فني يشتمل على مسرح وشعر وحكايات شعبية وثقافة عامة، وقافلة الكتاب التي تضم معرضا للكتب من أجل البيع، وورشة للفن التشكيلي، ومسابقة مواهب واعدة، فضلا عن الحفل الختامي. وبمناسبة الاحتفال بالعيد الدولي للأخوة الكشفية ينظم المركز، يوم 22 مارس الجاري، بالتعاون مع جمعية الكشافة والمرشدات الموريتانية (الفرع الكشفي لمقاطعة لكصر) يوما مفتوحا، تحت شعار “التطوع..عطاء الشباب للوطن”، يتضمن إلقاء كلمات تسلط الضوء على دور حركة الكشافة والمرشدات الموريتانية في الرفع من جاهزية الشباب وإقبالهم على خدمة بلادهم. كما يتضمن البرنامج الشهري للمركز الثقافي المغربي بنواكشوط دروسا في اللغة العربية لغير الناطقين بها، وفي الفنون التشكيلية، وتعليم القرآن، وورشات لترجمة الشعر الحساني إلى اللغة الفرنسية، بالإضافة إلى تداريب مسرحية، وعروض سينمائية، ومسابقة مواهب واعدة.

عن/ مجلة الفرجة

عن بشرى عمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.