(عين) عروض: “قيد وانتظار وحلم يوسف” تحصد جوائز مهرجان مسرح شباب الجنوب في دورته الأولى

حصدت عروض «القيد» لفرقة أناكوندا شباب ورياضة قنا، و«انتظار» لفرقة خربشة للفنون بسوهاج، و«حلم يوسف» لفرقة النور للمكفوفين، بأفضل ثلاثة عروض في الدورة الأولى للمهرجان المسرحي لشباب الجنوب التي عقدت من 13 إلى 17 أبريل الجاري بقصر ثقافة الأقصر برئاسة الكاتب الصحفي هيثم الهوارى، ورئاسة شرفية للمخرج عصام السيد، وحسب “موقع البديل”شهدت تكريم اسمي الفنانين نور الشريف وسناء جميل، إضافة إلى الكاتب المسرحي صفوت البططى والفنانة الشابة مي نور الشريف والشاعر أسامة البنا.

وشارك في المهرجان ثمانية عروض، وضمت لجنة تحكيم مسابقته الدكتور جمال ياقوت، أستاذ المسرح بجامعة الإسكندرية والحائز على جائزة الدولة التشجيعية، والناقد المسرحي جرجس شكري، والأديب الأسواني أحمد أبو خنيجر، وبلغت قيمة جوائز المهرجان المقدمة من وزارة الشباب والرياضة 42 ألف جنيه، منها 30 ألفا للعروض الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى مخصصة لإنتاج عروض جديدة.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل نص مسرحي أول لمحمد موسى محمد، عن عرض القيد لفرقة شباب ورياضة قنا، والثاني لإسلام فرغلى، عن عرض الكتلة والفراغ، والثالث الإبداع الجماعي لعرض نوحه.

وفاز بالمركز الأول في الإخراج محمد موسى محمد، عن عرض القيد، والثاني مصطفى إبراهيم، عن عرض انتظار، والثالث أحمد ثابت الشريف، عن عرض الواغش.

وذهب المركز الأول في السينوغرافيا لخالد على حسن، عن عرض القيد، والثاني حمدي قطب، عن عرض حلم يوسف والواغش، والثالث لفاطمة أبو الحمد عن عرض انتظار.

وفي التمثيل، فاز عبد الرحيم عطا الله، عن عرض القيد، بالمركز الأول، وتقاسم حسن أحمد حسن وجرجس سيدهم، عن عرض حلم يوسف، المركز الثاني، وجاء المركز الثالث مناصفة بين محمد أحمد عثمان عن عرض انتظار، ومصطفى فرغلى عن عرض سر الولد.

أما جائزة التمثيل نساء، فذهبت الجائزة الأولى لفاطمة حسن أحمد، عن عرض القيد، والثانية مناصفة بين أميرة محمد حسني، عن عرض انتظار، ووفاء كامل، عن عرض الواغش، والثالثة مناصفة بين منة نور وإيرينى رؤوف عن عرض الكتلة والفراغ.

كما منحت اللجنة شهادتي تقدير للفنانة أميرة علاء الدين، عن ترض انتظار لفرقة خربشة بسوهاج، وهاني أحمد، عن عرض الواغش لفرقة تفانين بأسيوط.

ونظم المهرجان خلال دورته الأولى عدة ورش مسرحية بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، قدمت نتاجها في عرض مسرحي قصير من إخراج مدير المهرجان أسامه رؤوف، فيما أشار المخرج عصام السيد إلى تواصل الورش الفنية التي ستتولي تنظيمها مؤسسة سين للثقافة والإبداع التي تتولي تنظيم المهرجان برئاسة هيثم الهواري وتقام في محافظات الجنوب المختلفة، وتقدم عروضا من نتاجها في دورة المهرجان المقبلة

موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.