(عين): عرض مسرحيتي “جزيرة الأماني” من سلطنة عمان و”جزيرة الألغاز” من المغرب ضمن مسابقة المهرجان الدولي لمسرح الطفل بالناظور ـ المغرب

تواصلت، الأمس الخميس بالناظور، فعاليات الدورة ال21 للمهرجان الربيعي الدولي لمسرح الطفل بعرض مسرحيتي “جزيرة الأماني” لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن من سلطنة عمان و”جزيرة الألغاز” لفرقة ستيلكوم من المغرب.

وتحكي مسرحية “جزيرة الأماني”، تأليف عباس الحايك وإخراج طاهر المحرزي، قصة ثلاثة أطفال يحاولون التحرر من رقابة الوالدين لقضاء مجمل الأوقات في اللعب بالأجهزة الإلكترونية وخارج البيت، وذلك من خلال هروبهم من منازلهم وذهابهم إلى جزيرة نائية بهدف قضاء وقت ممتع رفقة ألعابهم، غير أنهم يكتشفون أن “الحرية الحقيقية هي في البقاء مع من نحب ولو بحدود وضوابط”.

وترصد مسرحية “جزيرة الألغاز”، تأليف وإخراج أنور الزهراوي، تفاصيل رحلة استكشافية يقوم بها طفلان على مركب في عرض البحر رفقة قبطان، غير أنهم يجدون أنفسهم مضطرين للجوء إلى أقرب جزيرة لتجنب عاصفة مفاجئة. ويرسو المركب في “جزيرة الألغاز”، وهي جزيرة مهجورة بسبب ما يقع فيها من أشياء مخيفة وصعبة التصديق، تدفع بطلي المسرحية الصغيرين الى الدخول في رحلة عبر فضاءات متنوعة وأحداث مشوقة تنتهي في الأخير بإيجاد تفسيرات منطقية لما يقع وحل تلك الألغاز المحيرة بكل ذكاء و شجاعة.

كما جرى، الأمس في إطار فعاليات الدورة ال21 للمهرجان الربيعي الدولي لمسرح الطفل الذي تنظمه حركة الطفولة الشعبية – فرع الناظور، افتتاح فضاء “مدينة الأطفال” على كورنيش الناظور.

ونظمت بهذا الفضاء ورشات لفائدة الأطفال في الرسم وإعادة التدوير الفني والتزيين بالحناء ومسرح الدمى والألعاب الذهنية.

ويهدف هذا المهرجان، الذي ينظم بشراكة مع وكالة الجهة الشرقية إلى غاية 23 أبريل الجاري، إلى النهوض بالشأن الثقافي والتربوي والفني وتنشيط الحركة الثقافية ودعم الإبداع والمبدعين وتنمية التراث الفني والثقافي المادي واللامادي، فضلا عن تشجيع الدبلوماسية الثقافية وتنشيط السياحة الثقافية محليا وجهويا ووطنيا. كما تتوخى هذه التظاهرة الفنية إبراز روح التثاقف الإنساني والإبداعي، بالنظر إلى حجم الفرق المسرحية والكرنفالية والفلكلورية التي تعكس الغنى والتنوع الثقافي للبلدان المشاركة وهي تونس والجزائر وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وفلسطين والهند وفرنسا وروسيا الاتحادية وإسبانيا والأرجنتين، بالإضافة إلى فرق وطنية من مختلف مدن المملكة.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة المهرجان في عضويتها وجوها فكرية وأكاديمية معروفة، تتمثل في المؤلف المسرحي مصطفى الرمضاني، رئيسا، والأستاذة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي نوال بنبراهيم والممثل المسرحي والسينمائي نور الدين بن كيران والمؤلف والممثل المسرحي سعيد المرسي والباحث في مجال التربية والمسرح عبد الله زروال.

وتقام على هامش هذا المهرجان أنشطة متنوعة موجهة للصغار والكبار، من بينها توقيع كتاب “تعويذة شهرزاد” للخضر الورياشي، ورواق للفن التشكيلي يؤثثه ثلة من الفنانين، وأنشطة وورشات داخل فضاء مدينة الأطفال وخرجات ترفيهية لفضاءات مارتشيكا، فضلا عن كرنفال المهرجان الذي يجوب أهم شوارع المدينة وتقدم خلاله عروض فنية وفلكلورية وبهلوانية.

عن: و م ع (مجلة الفرجة/ http://alfurja.com/)

عن بشرى عمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.