(عين) عبد الجبار خمران يُصْدر “حوارات في المسرح العربي” – المغرب

بدعم من الهيئة العربية للمسرح صدر مؤخرا عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال بمراكش، ضمن منشورات الفوانيس المسرحية، كتاب جديد للمسرحي عبد الجبار خمران بعنوان “حوارات في المسرح العربي”.

ويشمل هذا الكتاب، الذي يقع في 132 صفحة من الحجم المتوسط، سلسلة من الحوارات التي أجراها المؤلف مع نخبة من الأعلام والقامات المسرحية العربية، ومنها وجوه وأسماء مغربية وازنة، كان الكاتب قد حاورها في أزمنة ومناسبات مختلفة، وتناولت بالسؤال والبحث مواضيع متنوعة.

فمن الحديث عن أصول المسرح العربي وتناسج ثقافات الفرجة إلى تناول مسألة الجمهور مرورا بتشخيص راهن المسرح المغربي والعربي وواقع تكوين الممثل وفاعليته داخل العرض المسرحي والسبل الكفيلة بتطوير مهنته وكذا طرح سؤال النقد المسرحي العربي ومدى إصغائه لنبض الممارسة المسرحية” يورد خمران في تصديره لكتابه.

ويضيف بأن “مجرد وجود أضمومة وجهات نظر متعددة لمبدعين وباحثين مجتمعة في حيز واحد، هو بمثابة فتح أبواب نقاش ضمني ومفترض بينها، فضلا عما يحتويه فعل النشر بين دفتي كتاب من انتشال منقذ للحوارات من ضياع صفحات الجرائد وهشاشة القراءة العابرة، والأهم من ذلك ما يوفره من جانب توثيقي مهم عملي أكثر وضامن لبقاء أطول”.

وتحتوي هذه الأضمومة، كما سماها الكاتب، متونا ومواقف ووجهات نظر غنية ومختلفة عن المسرح عبر عنها أصحابها في استجوابات سبق للكاتب خمران أن نشرها في عدد من المنابر الصحفية الورقية والإلكترونية، ومنها موقع “الفوانيس المسرحية” الذي يديره الكاتب بنفسه.

وسيطلع القارئ لهذا المؤلف الجديد على مجموعة من الأصوات التي تتسم بالاختلاف والمغايرة، كما تتميز بكونها تخوض باستمرار مغامرة البحث ويسكنها هاجس التطوير.. ومن بين هؤلاء، نجد من المغرب: المخرج الراحل عباس إبراهيم الذي أبى الكاتب إلا أن يهدي إلى روحه هذا الكتاب، وعميد النقد المسرحي الباحث حسن المنيعي، والدراماتورج عصام اليوسفي، والباحث خالد أمين، والمخرج المقيم بفرنسا خالد طامير والكاتب رشيد أمحجور…

ومن العالم العربي نجد المخرج العراقي فاضل الجاف، والناقد المصري سباعي السيد، والمخرج العراقي المقيم ببلجيكا حازم كمال الدين، والمخرج الأردني خالد الطريفي، والمخرج العراقي ميتم السعدي…

يشار أن الكاتب عبد الجبار خمران سبق أن نشر مجموعة قصصية بعنوان “قوارب بيضاء” صدرت في مصر عن دار السندباد للنشر والتوزيع بالقاهرة، كما نشر عدة مقالات ودراسات نقدية في العديد من المجلات المسرحية المتخصصة وصفحات الجرائد والملاحق الثقافية المغربية والعربية..

وينهمك حاليا في إخراج عمل مسرحي جديد بعنوان “اللعب ف اللعب” لفائدة الفرقة المراكشية العريقة “النادي الفني المراكشي كوميديا”، من تأليف الكاتب المغربي عبد اللطيف فردوس، وسيعرض في غضون الموسم المسرحي الجديد.

 حسين الشعبي
http://www.hespress.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.