(عين) عبدالرحيم ضرمام يؤكد أن الجمهور لا يزال بعيدا عن المراكز الثقافية – المغرب

أوضح عبد الرحيم ضرمام، الكاتب المسرحي المغربي، والأمين العام لنقابة المسرحيين المغاربة، أن واقع المسرح المغربي في مفترق الطرق.

وشدد ضرمام في مقابلة مع “المغرب اليوم”، على أن وزارة الثقافة المغربية قامت بمجهود مهم على  مستوى الدعم والبنيات التحتية، إلا أن المنجز المسرحي المغربي على المستوى القانوني لازال يعاني كثيرا، ويرى الأمين العام لنقابة  المسرحيين المغاربة، أن التحدي المطروح اليوم مرتبط بالأجيال الصاعدة أساسا، وقال، “الجيل الأول والثاني من الرواد المسرحيين أبلوا البلاء الحسن في المنجز الثقافي المغربي، رغم الإكراهات والصعوبات والتحديات”.

ويضيف المتحدث، “لكن اليوم نحن بحاجة إلى دعم قوية والتفاتة اتجاه الجيل الجديد، الذي لن يستطيع النهوض بهذا القطاع دون دعم متواصل بكل الإمكانيات المتاحة”. وأوضح ضرمام، أنه وإن كانت وزارة الثقافة خصصت دعما عموميا مهما لقطاع المسرح، إلا ان “العمل الثقافي عموما بالمدن والمركبات الثقافية الإقليمية، لا تظهر نتائجه بشكل جلي وواضح، وهو ما ينعكس على مستوى الحضور والمشاركة الجماهيرية في تتبع الأنشطة الثقافية في مختلف المجالات، ومنها المسرحية، الجمهور لازال بعيدا عن المراكز الثقافية وأنشطتها المتنوعة”.

وفي محاولة للكشف عن مكامن الخلل، يرى الكاتب المسرحي أن “الإشكال مرتبط بالترسانة القانونية، التي تقنن هذا القطاع، فهي غير واضحة في مجموعة من الفصول،  مثلا على مستوى التوطين للفعل الثقافي، المجتمع المغربي لازال بعيد عن هذه المفاهيم، والمطلوب التدرج، لأن هناك مسألة مهمة مرتبطة بعقلية المسير التي يسير هذه المراكز الثقافية”.

وأكد عبد الرحيم ضرمام، أن نقابة المسرحيين المغاربة، اقترحت خطـة لتأهيل قطاع المسرح وجعله في صلـب اهتمامات السياسـة العموميـة للحكومة المغرية، وكذا لتدبيـر الملفات الكبرى التي يتطلع إليها الفنان المغـربي، من خلال سـن سياسة واضحة للدعم العمومـي من طرف وزارة الثقافة وباقـي الشركاء، بالاعتماد على مبـدأ الشراكة ومنطق المسؤولية والمحاسبـة  وضمـان المناخ السليم للمبدع المغربي، لحفظ كرامته في العيش الكريم، ولفت ضرمام الانتباه إلى أن “الحديث عن مسرح مغربي فاعل وفعال، رهيـن بمؤسسات نقابية مواطنة، تتقاسم الرؤى مع وزارة الثقافة بشكل مسؤول وفاعل، وتصطف في صف البناء الصرح الثقافي”.

يذكر أن آخر مؤتمـر وطني لنقابة المسرحيين المغاربة، انعقد في مدينة المحمدية، تحث شعار “مواطنة، فكر وإبداع وكرامة أولا”، وأسفر عن انتخاب رئيس محترف “واحة” للمسرح بسيدي مؤمن ومدير مهرجان المسرح الشعبي المغاربي  في جهة الدار البيضاء الكبرى، المسرحي عبد الرحيم ضرمام، أمينـا عامـا.

 

الرباط – عمار شيخي

http://www.almaghribtoday.net/

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *