(عين) “رؤى شكسبير في المسرح المصري” يصدر قريبا بالقاهرة

يصدر المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية التابع لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة، خلال أيام، كتابا توثيقيا بعنوان “رؤى شكسبير في المسرح المصري”، بمناسبة مرور 400 عام على رحيل أشهر كتاب المسرح في العالم الكاتب الإنجليزي وليم شكسبير، الذي تأثر بالثقافة اللاتينية وثقافة العصور الوسطى المسيحية وثقافة رواد النهضة الأكاديميين، وجمع كل هذا في بوتقة ذهنه المتوقد ليقدم لنا تنوعا فريدا في التقنيات والأشكال والأنواع.

وقال الدكتور مصطفى سليم رئيس المركز القومي للمسرح، إن الكتاب الذي أعده علي داوود يأتي ضمن مجموعة من الفعاليات التي تقوم بها وزارة الثقافة احتفالاً بمرور 400 سنة على رحيل شكسبير.

ويجمع الكتاب التوثيقي عددا كبيرا من المعالجات والرؤى التي قدمت في الفترة من 1995 وحتى عام 2015، على خشبات المسارح المصرية من خلال بيانات العروض وصناعها والوثائق المتوفرة من مقالات وكلمات وصور عن كل عرض.

هذا وسوف يتم النشر تباعا لمجموعة من الدراسات المنفصلة عن تجارب شكسبيرية، خاصة مثل تجارب عطيل في المسرح المصري والتي تجمع تجارب مثل تجربة “عطالله” التي قدمها مسرح الثقافة الجماهيرية في أواخر الستينات للمخرج أميل جرجس الذي قدم حوالي 80 مسرحية بمسارح وفرق الثقافة الجماهيرية ، وتجربة “عطللو” في مطلع التسعينات إنتاج مسرح الطليعة للمخرج الذي كان شابا حينها سيد خاطر، وتجربة “منديل الحلو” التي قدمت عن معالجة لنعمان عاشور أخرجها من خلال فرقة مسرح الشباب في مطلع القرن الحالي المخرج نار صلاح الدين.

ومن مقدمة الكتاب: “400 سنة من الحياة بعد الحياة وسيعيش شكسبير حتى آخر الزمان فهو يتحدث عن الإنسان كمادة خام في كل مكان وزمان لذا لن يموت فنه وسيبقى إلى آخر الزمان”.

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *