أخبار عاجلة

(عين) دعوة للمشاركة – مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي – مصر

يعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي عن فتح باب المشاركة في دورته المقبلة والمقرر عقدها في القاهرة في الفترة ما بين 1 إلى 11 سبتمبر 1016.

والمهرجان فعالية مسرحية غير تنافسية تقام سنويا تحت رعاية وزارة الثقافة في جمهورية مصر العربية، وقد اعيد تأسيسه في نوفمبر 1012 ليكون بمثابة صيغة مطورة ومعدلة من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي (1988 – 2010) و تقوم فلسفة المهرجان على الرغبة في توسعة رقعة التفاهم المتبادل بين مختلف الشعوب والجماعات في العالم عبر المسرح واشكال الاداء بوصفها وسيطا مثاليا لتحقيق ذلك الغرض، وهو ما يتصل اتصاال وثيقا بوجود المهرجان في واحدة من اكثر مدن العالم تمتعا بالطابع المسرحي.
يهدف المهرجان إلى تعريف الجماهير في مصر والمنطقة العربية باحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي، كما انه يسعى في المقابل إلى ان يكون نافذة يطل منها المتخصصون الدوليون، وممثلو المهرجانات الفنية من مختلف ارجاء العالم على احدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلدان العربية.

تقدم العروض المشاركة لمدة ليلتين. ويجوز للمهرجان تنظيم ليالي عرض إضافية خارج القاهرة بناء على تنسيق مسبق مع الوفد الزائر.
يتحمل المهرجان كافة نفقات إلاقامة وإلاعاشة والانتقالات المحلية، وذلك بحد اقصى 15 فردا للوفد الواحد. ويتكلف الوفد المشارك بكل ما عدا ذلك من نفقات، شاملة تذاكر الطيران وتكاليف شحن المعدات والتجهيزات.

وبالإضافة إلى العروض المسرحية، ينظم المهرجان برنامجا طموحا من الفعاليات والانشطة الموازية، تتمثل في اصدارات للكتب المترجمة، وندوات متخصصة، ومناقشات للعروض المشاركة، وورش تدريبية، وقراءات مسرحية، وغيرها من الانشطة الاخرى ذات الصلة. وعادة ما يراعي ان تتضمن تلك الفعاليات الحية ترجمة شفوية من اللغة الانجليزية واليها. كما يمكن ان تزود مجموعة منتقاة من العروض المشاركة بترجمة ضوئية فوق خشبة المسرح Surtitles شريطة توافر الوقت واملوارد الالزمين لذلك.

وتماشيا مع عنوانه الأكثر شمولا، والذي يميزه عما سبقه، فان مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي لا ينطلق من تفضيل مسبق لاية اشكال او اجناس مسرحية بعينها ودون غيرها، فكل اشكال الاداء المسرحي موضع ترحيب من المهرجان شريطة ان يثبت العمل المقدم اهميته بالنسبة للمشهد المسرحي المعاصر.

وينبثق عن المهرجان لجنة مشاهدة مستقلة في قراراتها، و مكونة من خبراء متخصصين يستعينون بتسجيالت الفيديو لتحديد مدى ملاءمة العروض المتقدمة لطبيعة المهرجان ومعاييره الفنية. وبالاضافة الى مشاهدة التسجيلات، يخضع اختيار الاعمال لعدد من الاعتبارات الاخرى، من اهمها، على سبيل المثال لا الحصر، ما ناله العمل من تقدير محلي او دولي، وتقديم توصيف يشرح بشكل جذاب ولغة واضحة ما يتصل بالعمل من تصور اخراجي، اومفاهيم دراماتورجية مؤسسة له، او ما إلى غير ذلك من أشكال المواد التعريفية التي تهدف لشرح فلسفة العمل ومنطلقاته الفنية داخل اطار ثقافة المنشأ (وبخاصة في حالة العروض ذات الصيغ التجريبية).

ويرحب المهرجان ترحيبا خاصا بالاعمال الابداعية المستخلصة من ثمرة البحث في منطلقات تنظيرية (Practice as Research in Performance (PARIP، و هو توجه يسعى المهرجان للتعريف به ونشره في المنطقة العربية كلها.

على الراغبين التقدم من خارج جمهورية مصر العربية تنزيل وتعبئة نموذج طلب مشاركة مبدئي من الرابط: <http://bit.ly/CIFCET2016AppFormAR<،
و إرساله لعنوان البريد الالكتروني:
cifcet.helpdesk@gmail.com

ـ يستلم المهرجان تسجيلات الفيديو عبر خدمة النقل الجوي السريع دي إتش إل DHL في موعد اقصاه 51 مايو 1056، وذلك على العنوان البريدي التالي:
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي
مبنى قطاع شئون الانتاج الثقافي – وزارة الثقافة
جمهورية مصرالعربية
عناية ألاستاذ/ هشام فهمي علي
هاتف جوال: 102237313905 (0020)

يرجى العلم بأن طلبات المشاركة التي سترد بدون تسجيل فيديو كامل للعرض (على درجة نقاء صورة وصوت مقبولين)، وغيرها من المواد الداعمة للطلب، سوف تعامل معاملة الطلبات غير المكتملة، مما قد يعرضها للرفض. كما ان العروض المدرجة في القائمة القصيرة قد تدعى تقديم مواد ومعلومات إضافية للمزيد من الفحص والتقييم. ترسل القرارات النهائية على أساس كل حالة على حدة، على ان تعلن قائمة الاختيارات النهائية في موعد لا يتجاوز 30 يونيو 2016.

للمزيد من المعلومات والاستفسارات، يرجى التواصل معنا على عنوان البريد الالكتروني:
cifcet.helpdesk@gmail.com

رئيس المهرجان
سامح مهران

لجنة إدارة المهرجان (وفقا للترتيب الابجدي):

حازم عزمي (مدير املهرجان)
دينا أمين (مدير املهرجان)
عصام السيد
فهمي الخولي
محمد أبو العال السالموني
ناصر عبد المنعم (منسق المهرجان)

عن عبد الجبار خمران

تعليق واحد

  1. تمنيت ان يكون هناك تقييم حقيقي يستفاد منه للمشاركين معكم في المسابقة او عمل ورشة للمخرجين او جلسات نقاشية جماعية و تصحيح المسار له في كل دولة من الدول العربية المشارك معكم و شكرا لجهودكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.