عين ( درجة ثالثة .. عرض اليوم السادس من مهرجان نقابة الفنانين المسرحي الرابع في اللاذقية) سوريا

عين ( درجة ثالثة .. عرض اليوم السادس من مهرجان نقابة الفنانين المسرحي الرابع في اللاذقية) سوريا

كتب الفنان القدير .. فرحان خليل …

ليش درجة تالتة ؟

ضمن فعاليات مهرجان نقابة فناني اللاذقية الرابع قدمت اليوم فرقة “اليسار” المسرحية عرضا بعنوان (درجة ثالثة) تأليف “أحمد حاتم” إخراج “نضال عديرة” وتمثيل 17 بني آدم . النص جاء على شكل سكتشات منفردة ضمن رؤية واحدة ،وهي أن شخص أضرب عن الكلام احتجاجا لما يحصل من فساد ادى إلى دمار البلد ، ولم يكن هناك خط درامي للنص ولم أعرف لما جاء هذا النص تحت اسم “درجة ثالثة” ، فجاء العرض عبارة عن فلاشات ذكرتني بما كان قدمه “محمود جبر” في (الستينيات) من القرن الماضي حيث طغى التهريج عبر الحركات التي تستجدي الضحك … كنت متوقعا من “نضال عديرة” أن يختار نصا أقوى وعدد ممثلين أقل لكي يمتعنا بعرض مسرحي حقيقي … شكرا للصديق “نضال عديرة” .

وقال:

Mohamad Qarafallah وأنا سألت نفس السؤال ليش “درجة تالتة” ؟ وجاوبت حالي بحالي أنو يستحق كمستوى مسرحي أن يكون “درجة رابعة” .. وأنا ذكرني العرض بتهريج ما كان يسمى فرقة “المهندسين وهمام حوت” (هاد ع دورنا أستاذ) “جبر وعائلتو” ما حضرتلن ولا مرة..

وقال المخرج:

نضال عديرة·

من سأشكر ماذا سأكتب كيف سأعبر عن لحظاتي … من اعطانى الفرصة لنعرض في مهرجانه او من قدم لنا الدعم الكامل والدائم او من حضرنا او من دعا لنا او “امي” او اصدقائي او من احبنا وصفق لنا … اريد ان اختم بانكم يا فرقة “أليسار” صنعتم تاريخكم وثبتم اقدامكم انتم فخري وعزي وحبي .

كنعان البني – سوريا

15027878_1339004822799745_652394163323896344_n

عن كنعان البني

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.