أخبار عاجلة

(عين) حاكم الشارقة: الثقافة ترتقي بالنفوس والمجتمعات – الشارقة

أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أن الرقي بالنفوس والمجتمعات يأتي من خلال الأدب والثقافة التي تغذي العقل والمجتمعات وتواجه الظواهر السلبية.

جاء ذلك خلال كلمة سموه التي ألقاها مساء اليوم بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة في افتتاح فعاليات الدورة 26 لمهرجان أيام الشارقة المسرحية بقصر الثقافة بالشارقة. ورحب سموه في بداية كلمته بأهل المسرح قائلاً «إنها أيام تجمع الأحبة من الوطن العربي في هذا المكان ولكم في قلبي مكان فنرحب بكم ليس فقط في دولة الإمارات، وليس فالشارقة وإنما في قلبي».

وأشار سموه إلى أن المسرح يرتكز على ثلاث ركائز هي النص والمخرج والممثل، مؤكداً سموه على محاولة ايجاد نصوص مميزة وقيمة من خلال الجوائز التي تطلقها دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة لكي تساهم هذه النصوص في علاج النفوس والرقي بالمجتمعات وتنوير المجتمع.

دور المسرح

وكلف صاحب السمو حاكم الشارقة دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة بالسعي لإيجاد النصوص المتميزة والصالحة للمجتمعات لكي تُنْتج وتظهر للمجتمع من خلال مسارح دول الخليج والوطن العربي لخدمة المجتمعات والرقي بها.

وتطرق سموه إلى ملاحظة انتشار الملل في بعض المسرحيات، لافتاً إلى أن هذا الملل قد يشتت المتلقي ولا يصل بالرسالة الرئيسية، مؤكداً سموه أنه خلال كتابته مؤلفاته المسرحية سعى لكي لا تكون هنالك فرصة ولا لحظة للملل حتى في إسدال الستار خلال المسرحية والذي استعوض عنه بالاظلام السريع لتغيير المنظر، ودعا سموه جميع الكتاب والمخرجين لإبعاد أي ملل قد يحجب على المتلقي الفكرة أو الرسالة.

وأشاد صاحب السمو حاكم الشارقة بالشخصيات المكرمة في المهرجان لهذا العام وهم الفنان الإماراتي عمر غباش، والفنان القطري غانم السليطي واللذان بذلا جهوداً كبيرة للرقي بالمسرح ولتقديم ما يخدم هذا المجتمع والحراك المسرحي بشكل عام، مشيراً إلى أن هذا التكريم بمثابة التكليف للمرحلة القادمة المهمة والتي سيكون لها دور مهم في تطوير المسرح.

هذا وكانت فعاليات حفل الافتتاح قد استهلت بكلمة لدائرة الثقافة والإعلام ألقاها رئيس الدائرة سعادة عبدالله محمد العويس رحب فيها بجميع المشاركين والفنانين والحضور قائلًا، «ترحب الشارقة عبر نهارات ربيعها النضر ولياليها المتلألئة بضيوفها الكرام، معبّرة عن فرحتها باستقبالهم، تحفّهم بحفاوتها الحانية، النابعة عن محبة لأبناء العروبة والدم الواحد، تجمعهم على الدوام من خلال فضاءاتها الرحبة، التي تتسع بما تعدّه لمبدعيها ومثقفيها وفنّانيها من مناسبات الفعل الثقافي المتعدّد، هدفها الأساس هو استنهاض الهمة العربية المبدعة لتأخذ مكانتها التي تليق بها».

وحضر حفل الافتتاح إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة، الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، وخميس بن سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي، وخالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وسالم القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل، وأحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام، وعدد من الفنانين المسرحيين المحليين والخليجيين والعرب والنقاد وممثلي وسائل الإعلام.

مسيرة وإنجازات

بعدها عُرض فيلم وثائقي يحكي مسيرة وإنجازات الشخصيات المكرمة المحتفى بها في الدورة الحالية للمهرجان وجهود هذه الشخصيات في المسرح والثقافة بشكل عام. وتخلل الحفل التعريف بالسادة أعضاء لجنة تحكيم الدورة 26 لأيام الشارقة المسرحية، وهم الفنان الإماراتي أحمد الجسمي رئيس لجنة التحكيم، والدكتور فراس الريموني من الجمهورية الأردنية الهاشمية، والدكتور ناصر عبدالمنعم من جمهورية مصر، وجوان جان من الجمهورية العربية السورية، ومسعود بو حسين من المملكة المغربية.

بعدها تفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بتكريم الشخصيات المكرمة للمهرجان الفنان غانم السليطي والفنان عمر غباش، كما كرم سموه فرقة المسرح الكويتي عن فوز عرضهم «صدى الصمت» بجائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي للعام 2015.

14 عمل مسرحي

مهرجان الأيام المسرحية 2016 يشهد مشاركة 14 عملاً مسرحياً مشوقاً يترقبه الكثير من المشاركين والمهتمين، وقد احتفى المهرجان بمسرحية «صدى الصمت» الحائزة على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضلِ عرضٍ مسرحيٍ عربيٍ، كما وقعَ الاختيارُ على عرْضينِ من عروضِ مهرجانِ الشارقةِ للمسرحياتِ القصيرة هما مسرحية «شكسبير منتقماً» من تأليف وليم شكسبير وإخراج مهند كريم، ومسرحية «قضية ظل الحمار» من تأليف فريدرش دورينمات وإخراج أنس عبد الله.
(البيان)

عن عبد الجبار خمران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.