أخبار عاجلة

عين ( جديد المسرح القومي في اللاذقية مسرحية .. الصبية والأراجوز ) سوريا

 

عين ( جديد المسرح القومي في اللاذقية مسرحية .. الصبية والأراجوز ) سوريا

 

تستعد فرقة المسرح القومي “باللاذقية” لتقديم عرضها المسرحي الجديد “الصبية والاراجوز” تأليف واخراج: الدكتور “محمد اسماعيل بصل” .

وهي مستوحاة من شخصية /الاراجوز/ في مسرحية “الايام المخمورة” للكاتب المسرحي الراحل “سعد الله ونوس”.

وذكر مؤلف ومخرج المسرحية ان المسرحية تتكئ على شخصية “الاراجوز” التي تحمل الحكايا وتبوح بالمحظور في ظل ظروف قاسية عرفتها البلاد فيما سبق وتغوص في تفاصيلها الراهنة لافتا الى أن المسرحية تندرج ضمن أسلوب “المسرح داخل المسرح” الذي يعتمد عليه في معظم أعماله حيث يكون للممثل دوره ونصه وللمتفرج أيضا دوره ونصه مشبها إياه بالحوار الذي ينشده المسرحيون بين ضفتي الفضاء المسرحي “الخشبة والصالة”.

وبين مدير المسرح القومي في اللاذقية أن مقولة العرض مفادها بان الحكايا تتوالد من رحم الماضي وتستمر في الحاضر معتبرا ان العمل صرخة في وجه كل من ساهم في خنق الفكر العقلاني وساعد في تشييد ساحات التكفير والقتل والتدمير كما أنه دعوة للنهوض ومحاولة لتسليط الضوء على المخزون الفكري العلماني في مواجهة الفكر السلفي الوهابي الذي يجتاح العالم.

ويلعب الأدوار في المسرحية نخبة من أهم الوجوه المسرحية في المحافظة وهم:

نجاة محمد، وسام مهنا، فايز صبوح، خليل غصن، نبيل مريش، خالد حمادة، شاكر شاكر، سوسن احمد ،غربة مريشة، جعفر درويش، بهاء بيلونة، منار بغا، رافي عزيز،يقين زنيبة، نضال عديرة.. والديكور: محمد بدر حمدان .. مساعد مخرج: د. يوسف شاهين .. تعاون فني: هاشم غزال.. دراماتورغ: ياسر دريباتي.

 

كنعان البني – سوريا

m 1 m 5 m 6

عن كنعان البني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.