أخبار عاجلة

( عين ) «ثقافة وفنون نجران» تتبنى البرختية في «المنزل» – السعودية

dsc_48821-recovered-copy-e1475990913203

 

احيت لجنة المسرح والدراما بجمعية الثقافة والفنون في منطقة نجران ممثلةً في  أمس (الأحد)، عرضاً مسرحياً بعنوان «المنزل»، وذلك بمسرح الجمعية بحي العريسة.

وقال كاتب ومخرج العرض المسرحي المخرج سامح الحضري، أنه اعتمد خلال إعادة كتابة النص وإخراجه، على أسلوب ومنهج الكاتب والشاعر الألماني يرتولت بريخت الذي كان يعتمد في شكل أساس على احتفاظ المخرج والممثل والمصمم والمؤلف والموسيقى بمكانة متساوية في الإنتاج، عبر الاحتفاظ بأسلوب تقني معين واعتماد الواقعية الملحمية ضمن نظرة فلسفية تمثّل شكلاً من الإبداع الجديد في الفن المسرحي.

وتأتي هذه المسرحية ضمن أعمال وبرامج لجنة المسرح والدراما بالجمعية التي تنظمها لهذا العام. وأخذت المسرحية عن رواية «مشعلو الحرائق» لماكس فريش.

وشارك المسرحية الممثلين الحسن صالح، ويحيى الغانم، وعبلان آل عباس، وسلطان آل صالح، ويحيى الصريمي، وحمد آل عبية، وإبراهيم آل سويد، وفي الإضاءة مصطفى العبدالله، والصوتيات سيف الريمي.

ويذكر أن نادي نجران الأدبي نظم أخيرا محاضرة بمناسبة اليوم الوطني الـ86 للمملكة بعنوان «تأثير المسرح على حب الوطن» قدمها المخرج المسرحي ومدير جمعية الثقافة والفنون بأبها أحمد السروي وذلك بمقر النادي.

وتطرق السروي خلال المحاضرة إلى الحديث عن التجاذبات بين مفاهيم الوطن والمسرح، ووظائف الفن المسرحي وتفاصيله الرامية لتعزيز الانتماء وتكريس محبة الوطن، طارحا إمكانية تحقيق العلاقة بين الوطن والمسرح بوصفها علاقة عظيمة وكبيرة، إذ أن المسرح هو المنبر الأشهر لتقديم وجه الأوطان، وتراثها، وثقافتها، وتاريخها وهويتها.

 

عن إبراهيم الحارثي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.