أخبار عاجلة

(عين) تقرير لجنة تحكيم العروض المشاركة في مسابقة الدورة الثامنة عشر لمهرجان جائزة أكادير للمسرح الإحترافي

تتقدم لجنة تحكيم عروض مهرجان جائزة أكادير للمسرح الإحترافي – الدورة 18، والمنعقدة بمدينة أكادير من 11 ماي إلى 15 منه 2016. بالتقدير والاحترام لإدارة المهرجان في شخص مديرها د.رشيد زكي وكذا اللجنة التنظيمية للمهرجان. وكل من ساهم من قريب أو بعيد في انجاح هذه الدورة وإعطائها الاشعاع والدعم اللذان يليقان بها وبمدينة أكادير وبمبدعيها والفاعلين الثقافيين بها.

كما يشكرأعضاء اللجنة إدارة المهرجان على اختيارها لهم لتحكيم العروض المشاركة في مسابقة هذه الدورة. والشكر موصول للمسرحي العراقي جواد الأسدي على مشاركته التطوعية الداعم لفعاليات المهرجان بتقديم عرضه “حمام بغدادي”.

وتسجل اللجنة بأسف شديد غياب قاعة مسرحية بمواصفات مهنية تليق بمدينة أكادير وبمدعيها ومثقفيها وساكنتها. هذه المدينة التي تعتبر واحدة من قلاع المسرح المغربي لما قدمه مسرحيوها من تجارب وإبداعات على مدى عقود شرفت الفعل المسرحي والحراك الثقافي وطنيا ودوليا.

وتطالب من الجهات الثقافية المعنية والمجالس الترابية والمؤسسات الثقافية بان تعمل على دعم هذا المهرجان وفعالياته الفنية والثقافية وترسيخه كمشروع ثقافي وفني يخضع لمعايير احترافية حقيقية.

تشكلت لجنة مهرجان جائزة أكادير للمسرح الإحترافي في نسخته 18 من : المخرج المسرحي جواد الأسدي والمخرج المسرحي محمد خُميس والمخرج عبد الجبار خُمران والباحث في الثرات المشهدي والإعلام الثقافي مصطفى بن سلطانة.

عملت اللجنة على مناقشة العروض المسرحية المشاركة في المنافسة على جوائز المهرجان، وذلك بمعدل جلسة لكل عرض مسرحي لتحسم قراراتها في جلسة أخيرة. وبذلك تكون اللجنة قد عقدت ست جلسات سادها نقاش عميق لمختلف عناصر العرض المسرحي ومكوناته الجمالية والفكرية والتقنية.

العروض المشاركة هي :

– مسرحية “أمناي” إخراج محمد أيت سي عدي.

– مسرحية “بارد و سخون يا هوى” إخراج سعد الله عبد المجيد.

– مسرحية “أيامنا الحلوة” إخراج عمرو قبيل.

– مسرحية “مُلات السّر” إخراج حميد الرضواني.

– مسرحية “زمان جديد” إخراج يوسف العرقوبي.

تشيد اللجنة بالمجهودات المبذولة والواضحة في كل العروض المسرحية المشاركية وتثمن اجتهادات الكتاب والمخرجين والسينوغرافيين والتقنيين والممثلين.

ويشد أعضاء اللجنة على ايادي كل المبدعين المشاركين في المهرجان وتهيب بالفرق المسرحية أن تعمل أكثر على تطوير اشتغالاتها المسرحية بكل تمفصلاتها والإعتناء بشكل أكبر بمفردات العرض المسرحي حتى ترقى بخطابها الجمالي عبر البحث الجاد والرصين في المواضيع ذات الصلة وكذا تخصيب أفق خيالها المسرحي. لتجاوز اختلالات البناء الدرامي وترهل إيقاعات العروض.

وتوصي اللجنة ببذل جهد أكبر في الدورات القادمة لاختيار عروض تليق بمدينة أكادير كمنبع للطاقات الابداعية والثقافية والسياحية.

والعمل على استثمار الطاقات الشبابية الواعدة بما يمكن ان يؤسس مناخات ابداعية لافتة في المغرب على وجه العموم ومدينة أكادير على وجه الخصوص.

جوائز مهرجان الدورة الثامنة عشر لمهرجان جائزة أكادير للمسرح الإحترافي جاءت على الشكل التالي:

– الجائزة الكبرى فاز بها العرض المسرحي “زمان جديد” – إخراج يوسف العرقوبي – فرقة المدينة الصغيرة.

– لجنة التحكيم ذهبت إلى العرض المسرحي “أمناي” – إخراج محمد أيت سي عدي – فرقة آفاق.

– جائزة النص المسرحي ترشح لها نص “بارد و سخون يا هوى” للكاتب المسرحي سعد الله عبد المجيد ونص “زمان جديد” للكاتب المسرحي أحمد السبيع. – وذهبت الجائزة إلى نص “”زمان جديد” أحمد السبيع.

– جائزة التمثيل ذكور حصل عليها الممثل سعيد بكار عن آدائه في عرض “زمان جديد” – فرقة المدينة الصغيرة.

– جائزة التمثيل إناث ترشح لها كل من : – زهرة المهبول – رباب الخشيبي – فاطمة ديوان – خديجة عدلي.

وفازتا بالجائزة مناصفة الممثلتان رباب الخشيبي وفاطمة ديوان عن أدائهما في عرض “زمان جديد” – فرقة المدينة الصغيرة.

– وتنوه اللجنة بالجهد المبدع والمختلف للفنان القدير حميد البوكيلي.

لجنة التحكيم :

– جواد الأسدي
– محمد خُميس
– عبد الجبار خُمران
– مصطفى بن سلطانة

عن عبد الجبار خمران

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.