أخبار عاجلة

(عين) تفاصيل مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي – مصر

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي فتح باب التقديم في دورته المقبلة والمقرر عقدها في الفترة مابين 1 إلى 11 سبتمبر 2016، وفى هذا الإطار طرحت إدارة المهرجان الاستمارة الخاصة بطلبات تسجيل المشاركة عبر الإنترنت على أن يتم تقديم الطلبات قبل موعد الانتهاء.

ويشترط لقبول الطلب تقديم فيديو كامل للعرض مع مراعاة نقاء الصوت والصورة وغيرها من المواد الداعمة للطلب، أما الأفلام المندرجة تحت القائمة القصيرة فيتطلب تقديم معلومات توضيحية إضافية لتساعد في عملية التقييم، وستعامل الطلبات غير المكتملة بالرفض، وسيتم الإعلان عن قائمة الاختيارات النهائية في موعد لا يتجاوز 30 يونيو.

وستقدم كل فرقة ليلتين عرض متتاليتين، ويصاحب المهرجان الكثير من الفعاليات الموازية تتمثل في ندوات متخصصة وورش تدريبية وقراءات مسرحية وإصدار للكتب، بالإضافة إلى ترجمة عروض مسرحية عربية وأجنبية من الإنجليزية إلى العربية وإليها.

وسيسمح بتقديم جميع أشكال الأداء المسرحي دون اعتراض على أي لون مسرحي أو فكرة سيقدمها المشتركون بشرط أن تكون هادفة وأن تمثل فكر المسرح المعاصر وتحاكيه.

وشكلت لجنة للإشراف على المهرجان وبدورها مشاهدة العروض المقدمة وتحديد مدى ملائمتها مع المعايير الموضوعة للمهرجان وتتكون اللجنة من حازم عزمي، دينا أمين (مدير المهرجان )، وعصام السيد، فهمي الخولي، محمد أبو العال السالموني، ناصر عبد المنعم (منسق المهرجان)، وتحت إشراف سامح مهران (رئيس المهرجان).

والجدير بالذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي هو مهرجان مسرحى دولي، تقيمه وزارة الثقافة المصرية سنويا، وكانت آخر دورة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي عام 2010، ثم توقف خلال السنوات الماضية، فيما أقيمت الدورة الأولى لهذا المهرجان عام 1988.

والمهرجان متخصص في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، والتي يتم اختيارها بواسطة لجنة تحكيم دولية، كما يتم تكربم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبى،تمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة مثل الإخراج التمثيل، الديكور والإضاءة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.

 

الاء مشمشة

http://www.vetogate.com/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.