أخبار عاجلة

(عين) بني ملال تعيش على إيقاع ملتقى الاوركيد الثاني للمسرح ـ المغرب

تحت شعار: ” بلغة الفن: تعايش وتسامح “ تتواصل فعاليات النسخة الثانية من ملتقى الاوركيد للمسرح الذي انطلقت فعاليته بمدينة بني ملال يوم الأربعاء الماضي (09 مارس 2016) والتي ستستمر إلى غاية 13 منه، وهو بتنظيم من جمعية الاوركيد بشراكة مع دار الثقافة ببني ملال.

وحسب بلاغ الجهة المنظمة، أن هذه النسخة تعرف حضور دولة الجزائر كضيفة شرف، و تحتفل بالمرأة وبالقيم الانسانية المتعلقة بالتسامح ونبذ العنف بمختلف أشكاله كما تحتفل بالموروث الثقافي الفرجوي المغربي. وتكرم عدة شخصيات وفعاليات ثقافية بارزة ومتألقة في الحقل الثقافي والمجتمعي كما تعرف حضور نخبة من الفنانين والباحثين المغاربة. وتحفل قاعة العروض المسرحية بدار الثقافة خلال هذه الدورة بباقة من العروض المسرحية لفرق بصمت على حضور قوي في ساحة المسرح الوطني والعربي ويتعلق الأمر بمسرحية “ميرا” لفرقة موزايك من الجزائر. مسرحية “كلام الصمت” لفرقة تراس للفنون من الرباط. مسرحية “دارابوش” لفرقة التواصل من بن سليمان، وعرض ساخر لنجم الكوميديا المغربي أحمد الشركي.

ويضيف ذات البلاغ، أنه سيرا على خطى النسخة الأولى وما عرفته من نجاحات وتنوع في أساليب الفرجة المسرحية ، توظف هذه النسخة أيضا ساحات بني ملال توظيفا جماليا وتجعلها فضاءات للممارسة المسرحية من خلال عدة عروض مسرحية في إطار “مسرح الشارع” ، وهي مسرحية “شتف هيتف” لفرقة كواليس من تيط مليل –الدار البيضاء. مسرحية “نزيف” لفرقة ارسم بسمة من أسفي. مسرحية “عيق البريق” للفنان سعيد الدليمي عن فرقة الاوركيد – بني ملال.

وبالإضافة إلى الشق المتعلق بالممارسة المسرحية والفنية ، لا تغفل هذه النسخة الجانب التنظيري والأكاديمي من خلال ندوة “الممارسة الثقافية بجهة تادلا ازيلال” برحاب كلية الآداب في إطار أربعاء جذور، واللقاء النقدي والأدبي مع هرم المسرح المغربي المخرج والأستاذ الباحث عبد المجيد فنيش، بالإضافة إلى جلسة نقدية حول الكتابة المسرحية بالمغرب مع الكاتب المسرحي والفنان حسين الشعبي. وانفتاحا على القراءة والكتاب، تعرف هذه الدورة توقيع ثلاث كتب لثلاث كتاب مغاربة متميزين ويتعلق الأمر بالمجموعة القصصية “سفر” للقاص المغربي بشير اركي ، مسرحية “الساروت” للكاتب الحسين الشعبي” ومسرحية “البندقية والذئاب” للكاتب عادل اضريسي الفائز مؤخرا بجائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب. كما لا تغفل هذه الدورة جانب التأطير والتكوين والبعد التربوي، بحيت سيتم تنشيط عدة فضاءات منها فضاء دار الشباب المغرب العربي وفضاء مؤسسة الإبداع الأدبي والفني لأكاديمية التربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة والمعهد الفرنسي وعدة مؤسسات تعليمية ، بورشات تكوينية في المسرح والسينما والموسيقى والتشكيل، يؤطرها ثلة من الأساتذة المتخصصين والفنانين المغاربة .كما تستضيف الدورة الفنان المغربي والمخرج فريد الركراكي من خلال صبيحة سينمائية بمؤسسة الإبداع ببني ملال.

وللمزيد من المعلومات، تضع إدارة الملتقى أرقامها الهاتفية وبريدها الالكتروني أمام ممثلي مختلف المنابر الإعلامية لأجل تغطية هذه الفعاليات.

المكلفون بالتواصل: hassine.marwane@gmail.com – adildraissi@gmail.com

06 31 56 50 36 – 06 67 44 51 47 – 0668133179

عن: بشرى عمور/ مجلة الفرجة

عن بشرى عمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.