(عين) بمناسبة مرور 400 عام على وفاة شكسبير.. الأعلى للثقافة يقيم احتفالية “نحن وشكسبير” من اليوم 13: وحتى 18 أبريل

تحت رعاية الكاتب حلمى النمنم ـ وزير الثقافة، والدكتورة  أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، ينظم المجلس الأعلى للثقافة بمناسبة مرور 400 عام على وفاة “وليم شكسبير” احتفالية  بعنوان: “نحن وشكسبير”، بمشاركة نخبة من الأدباء والفنانين والإعلامين وذلك على مدار خمسة أيام تبدأ من الأربعاء 13 وحتىالأثنين 18أبريل الجارى بالمجلس الأعلى للثقافة.

وتبدأ فاعليات الاحتفالية يوم الأربعاء 13 أبريل في تمام الخامسة بكلمة الكاتب حلمي النمنم –(وزير الثقافة – رئيس المجلس الأعلى للثقافة)، ثم كلمة الأستاذة الدكتورة أمل الصبان – الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، كلمة الفنان خالد جلال – رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، كلمة الأستاذ الدكتور محمد عناني.

وتليها الجلسة البحثية الأولى في الخامسة والنصف بعنوان : “شكسبير والمسرح” بمشاركة عدد كبير من الفنانين الذى تناولت أعمالهم روايات وليم شكسبير.

ثم تبدأ في السابعة ونصف مائدة مستديرة  بعنوان :”شكسبير والنقد “، ويدير المائدة: أ.د/أحمد درويش ، ويتحدث فيها: د/ آمال مظهر عن ( الاستقبال النقدي لمسرح شكسبير)، د/ عبد الرحيم الكردي عن (نقد الواقع بين شكسبير والشهاب الخفاجي)، د/ زكريا عناني عن ( تأثر النقد العربي بشكسبير)، د/ كرمة سامي عن ( شكسبير والنقد الثقافي)، د/ محمود الضبع عن ( شكسبير عند الشعراء العرب)، د/ محي الدين محسب  عن (نظرية شكسبير الضمنية في اللغة من خلال ملاحظات الدارسين)، د/مروة مختارعن (شكسبير في ميزان العقاد).

 

ويبدأ اليوم الثانى الخميس 14 أبريل في الحادية عشر ظهرًا بالجلسة البحثية الثانية بعنوان: “في ترجمات شكسبير” ويرأس الجلسة: أ.د/ محمد حمدي إبراهيم، ويتحدث فيها: د/ محمد عناني عن ( تجربته الشخصية في ترجمة شكسبير)، د/ أمية خليفة           عن (ترجمات لويس عوض، وعبد القادر القط لشكسبير “دراسة مقارنة”)، د/ سمر طلبة عن          ( السخرية في ترجمات شكسبير)، د/ سليمان العطارعن (وجه جديد للأدب بين ثربانتس وشكسبير).

 

ثم تبدأ الجلسة البحثية الثالثة بعنوان : شكسبير بين المسرح والسينما، ويراس الجلسة: أ.د/ عصام عبد العزيز، ويتحدث فيها: د/ محمد عبد الوهاب محمود عن ( التجسيد الفني لشخصية البهلول في مسرح شكسبير)، أ/ جمال الشاعرعن ( الأفلام والمسرحيات العربية المقتبسة من شكسبير)، أ.د/ سناء شافع عن (قراءة مسرحية عن المسرح القومي).

 

وتبدأ الفاعليات الفنية التى ينظمها المجلس بالتعاون مع المركز الثقافي القومي دار الأوبرا المصرية، وصندوق التنمية الثقافية” مركز الإبداع الفنى”، وقطاع الأنتاج الثقافى، والمركز القومى للترجمة وبرنامحها كالتالى:

–          14 أبريل 2016العرض المسرحي  (أنا هاملت ) للمخرج هاني عفيفي (مسرح الجمهورية) .

–          14 : 19 أبريل 2016 عروض باليه روميو وجوليت – لفرقة باليه أوبرا القاهرة دار الأوبرا المصرية.

–      15: 18 أبريل 2016عروض سينمائية للأفلام المأخوذة عن روايات شكسبير (تبدأ العروض يوميًا الساعة الرابعة عصرا) المجلس الأعلى للثقافة.

·      يصاحب الاحتفالية معرض لإصدارات وزارة الثقافة.

موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.