?

عين ( المسرح يتجلى ببعده الاجتماعي بعيد الأب ) سوريا

عين ( المسرح يتجلى ببعده الاجتماعي بعيد الأب ) سوريا

تجربة جديدة للمسرحيين في الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية ” Sssd” في “سوريا – حماه” لتكريس دور الفن بتنمية الوعي المعرفي بالقضايا الاجتماعية التي تشكل جزءا من معاناة المجتمعات في الكثير من البلدان النامية وبشكل خاص في بلداننا العربية، حيث تتجلى الكثير من القضايا الاجتماعية نتيجة للتطورات التي تعصف بهذه المجتمعات ويكون ضحيتها الإنسان محور البنية الأساس في المجتمع الأسرة. وقد تناولنا بمواد سبق نشرها، موضوع البيئة وأثرها على الإنسان، وكذلك مشكلة عمالة الأطفال، واليوم نلقي الضوء على موضوع آخر، يمكن اعتباره وافدا جديد على تصورات وفهم مجتمعنا، ألا وهو عيد “الأب” بين استهجان، وسخرية، وعكس ذلك. وبهذه المناسبة تضافرت توجهات بعض التجمعات الإنسانية وأقامت احتفالية بهذه المناسبة وتضمنت فقرات ذهبت في هذا الاتجاه الذي يكرس دور الوالدين في بناء الأسرة، ودور الأب بشكل خاص. عبر حكاية “جد” يعيش متنقلا ما بين بيوتات أبنائه، ويلاحظ التمييز في المعاملة بين الابن الذكر، والبنت، وكيف يتجلى هذا التميز بسلوك غير مقبول لدى الابن، الذي سرقته تكنولوجيا العصر، كما سرقت سواه ضمن الأسرة الواحدة وهو “المحمول” الذي اقتحم واغتصب بشكل مغلوط حميمية علاقاتنا الاجتماعية على صعيد الفرد والأسرة. وتجلى ذلك بضعف اهتمام الوالدين بأبنائهم، وتحقيق رغباتهم تحت مبررات غير منطقية، وقد أشار الجد إلى ذلك موضحا حقوق الأبناء وواجبات الوالدين، في توفير الأمان والتغذية والتعليم، وأن لايتم التمييز بين الذكر والأنثى. عبر المزج مابين التراجيدي والكوميدي، كرؤية وحلول إخراجية، تجلت بالتواصل الذي تحقق مابين الخشبة والجمهور، الذي عبر عن تقديره واحترامه لمثل تلك الأعمال التي تتناول معاناته ومشكلاته الاجتماعية والعلاقة مابين الأجيال بعيد عن الصراع، بل تكريس التافهم والحوار في سبيل بناء أفضل للإنسان بمختلف مراحله العمرية.

وقد تم تنفيذ هذه الاحتفالية بالتعاون مابين الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية “Sssd”، والمفوضية السامية للاجئين، ومع النادي الصيفي لروضة السريان الكاثوليك، ودار العجزة / المسنين.

وكان الحضور متميزا بممثلي الجمعيات الإنسانية التنموية والداعمة النفسية والخيرية وجمعية أصدقاء البيئة، وشخصيات أخرى من المهتمين بالشأن الصحي محليا ودوليا كمنظمة الصحة العالمية، واليونيسف، والآباء من بعض مراكز الإيواء وبعض الأدباء والفنانين العاملين في المسرح.

بطاقة العمل المسرحي:

نص وإخراج: رمزي سوتل

ممثلين: رمزي سوتل، نسمة لاذقاني، نضال طحان، هديل هبرة، محمد قرطباي

كنعان البني – سوريا

?
?
?
?
?
?

af

عن كنعان البني

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.