(عين) المسرح ضمن 800 نشاط فني للموسم الثقافي الجديد (2016) للمعهد الفرنسي بالمغرب ب 12 مدينة مغربية ـ المغرب

أعلن المدير العام للمعهد الفرنسي بالمغرب جون مارك بروثون، الأربعاء بالدار البيضاء، أن الموسم الثقافي الجديد للمعهد برسم سنة 2016، يتميز بتنظيم 800 نشاط ثقافي ب 12 مدينة مغربية.
وأضاف بروثون، خلال لقاء جرى خلاله تسليط الضوء على فقرات الموسم الثقافي الجديد للمعهد، أن هذا الموسم سيشهد تنظيم 200 من العروض الحية، و300 معرض، وعرض 400 شريط .
وتابع أن برنامج هذا الموسم، الذي يعد وسيلة لخدمة الحوار الأورو متوسطي، يروم تعزيز العلاقات الفريدة التي تجمع المملكة المغربية والجمهورية الفرنسية . ومن فقرات هذا البرنامج تنظيم منتدى القادة الشباب بالصويرة، إضافة إلى أنشطة مختلفة ستحتضنها مدن مغربية أخرى منها ليالي الفلاسفة، وحلقات للنقاش بشأن تغير المناخ والأشكال الجديدة للتطرف وحوار الروحانيات، والتي سيشارك فيها مهتمون ومختصون مغاربة وأجانب.
ومن اللحظات القوية لهذا الموسم، يضيف بروثون، تنظيم معرض للوحات ألبرتو جياكوميتي في متحف محمد السادس بالرباط.
كما سيتم تنظيم مهرجان الفيلم الفرنسي بمدن الدار البيضاء، وطنجة، ومراكش، والقنيطرة ، وتطوان ، ومكناس ، حيث سيتم عرض أفلام فرنسية جديدة، وكذا الالتقاء بمواهب فنية فرنسية.
وفي سياق متصل، أشار إلى أن شعار هذا الموسم “تغيير البعد” أملته الرغبة الأكيدة للمعهد في مد الجسور بين التخصصات، وإزالة الحدود بين الفنون.
وحسب مدير المعهد، فإن الأنشطة الخاصة بالرقص ستكرم الفن السابع، في حين سيلتقى السيرك في أعمال أخرى مع الشعر والمسرح.

عن: و م ع

عن بشرى عمور

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.