(عين) المسرح القومي يدعو الجمهور لحضور القراءة المسرحية السابعة “ليلة الديودراما” غدا الأربعاء – مصر

الفنان يوسف إسماعيل مدير المسرح القومي يدعو الجمهور لحضور القراءة المسرحية السابعة بالمسرح القومي في السادسة والنصف مساء غد الأربعاء 25 مايو بقاعة سناء جميل، والدخول مجانا. وتبدأ السهرة في تمام السابعة.
يتم تقديم نصين ديودراما هما “روحين على الشماعة” تقدمها فرقة “يوتوبيا” ، و”الحرق العلني” تقدمه إدارة المسرح القومي.
* الديودراما هي نص يقوم بتقديمه اثنان فقط من الممثلين.

1) ديودراما “روحين على الشماعة “:
* تأليف: كيرلس رزق/ آداء: كيرلس رزق – جون جرانت/ سينوغرافيا: وليد قاسم/ إعداد موسيقى: سيف دياب/ إخراج:محمد حافظ / فرقة يوتوبيا المسرحية.
* عامية، لكاتب مصري شاب

* عن العرض:
اثنان من الجنود في الجيش يتعارفان أثناء الحرب، أحدهم تطوع في الجيش لأنه لم يكن يملك المال للزواج والآخر كان مهوسا بالتمثيل وطرد من البيت فقرر أن يتخلى عن حلمه ويتطوع في الجيش وتدور الأحداث في قالب كوميدي ساخر ويكتشف الاثنان في النهاية أن أحلامهم هي في الحقيقة هي أحلام بسيطة يمكن تحقيقها إلى أن يحدث شيء يغير مجري الأحداث تماما.
عن المخرج “محمد حافظ”:
عمل ممثلا ومخرجا مساعدا ومخرجا منفذا في عدد من المسرحيات، وقام بإخراج عدد من المسرحيات، منها: مسرحية “اجيوس” تأليف أسامه نور الدين، مسرحية ” العشاء الاخير” تأليف محمد ذكي، مسرحية “الكلاب الايرلندي” تأليف حسام الغمري، مسرحية “المهرج” تأليف محمد الماغوط، مسرحية “إكليل الغار” تأليف أسامة نور الدين، مسرحية “شيش بيش” تأليف منال مغربي.
* قام بإخراج عدد من المسرحيات لوزارة الشباب والرياضة في إطار الاحتفاليات بالأعياد القومية للمحافظات منها: مسرحية “الواغش” في العيد القومي لمحافظة الاقصر 2014 / مسرحية “إكليل الغار” في العيد القومي لمحافظة بورسعيد 2015 / مسرحية “ساحر الحياة” في العيد القومي لمحافظة الدقهلية 2016 .
* قام بإخراج عدد من عروض المونودراما منها: ” الكوتشي” تأليف ماجد عبد الرزاق، “حلم ماريونت” تأليف محمد حافظ، “الدمية” تأليف منال مغربي، “حلم المهرج” تأليف محمود جمال، “أنا في كلمتين” تأليف منال مغربي،”فلان” تأليف رامي محسن، “هلوسة” تأليف أحمد العتبي، “فستان فرح” تأليف منال مغربي.
* رئيس قسم الفن والثقافة بجريدة السفير العربي الدولية ومؤسس فرقة يوتوبيا.
* فاز بجائزة أفضل عرض مسرحي وأفضل ثاني مخرج عن عرض “المهرج” في اليوبيل الفضي لمهرجان زفتي 2013 ، فاز بجائزة أفضل عرض ثان في مهرجان الساقية المسرحي الحادي عشر 2013 ، شارك في مهرجان الاسكندرية الدولي للمسرح، فاز مونودراما ” حلم ماريونت ” من تأليفه وإخراجه بجائزة التميز وكذلك مونودراما الكوتشي في مهرجان الساقية للمونودراما.

2) ديودراما “الحرق العلني “:

* عن العرض:
في حوار مشدود بين مدام “دوفينيه” وابنها “إيلوا” المتعصبين، والذي يحن فيه “إيلوا” لشعائر محاكم التفتيش القديمة لإحراق المذنبين والمخطئين علنا، يظهر السر الذي كان يخبئه “إيلوا” طوال الفترة الماضية.

* فصحى، أدب عالمي.
تأليف الكاتب الأمريكي الشهير “تينسي وليامز” . وهو كاتب مسرحي وروائي وشاعر كما كتب السيناريو والقصة القصيرة، ولد 1911 وتوفي 1983، حصل على معظم الجوائز المسرحية الكبرى ومنها جائزة “توني” وجائزة “بوليتزر” . من أشهر أعماله: “عربة اسمها الرغبة” و “قطة على صفيح ساخن” .

* آداء: الفنانة شدو الجارحي – أحمد كامل

موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.