عين المسرح العربي – اختتام الطبعة الرابعة للأيام المغاربية للمسرح

(و أ ج) – توجت مسرحية “الراحلة” للفرقة المسرحية الجزائرية “مسرح البهجة” بجائزة أحسن عرض مسرحي في اختتام الطبعة الرابعة للأيام المغاربية للمسرح التي احتضنتها مدينة الوادي.

مسرحية “الراحلة” من إخراج تونس آيت واعلي والنص لمريم علاق والتأليف والأغاني والأداء للفنان حسين بن شميسة فازت بجدارة حسب تقرير لجنة التحكيم بجائزة فلسطين للإبداع المسرحي وهو لقب أفضل عرض مسرحي بالمهرجان. و يتناول هذا العرض المسرحي الواقع المأساوي للمرأة في المجتمع الجزائري وحتى العربي من خلال سرد معاناة مريرة لأم مطلقة تعيش رفقة ابنتها حياة متناقضة ومنغلقة وغير سوية تجمع بين الإنكفاء والكراهية والانتقام من الذات في محيط غابت عنه الرأفة وهي معاناة مريرة وتشتت لأسرة كرستها ظاهرة “الطلاق” .

كما عادت جائزة أحسن أداء رجالي إلى الممثل كوكي شعيب من أدرار عن مسرحية “سفر” وجائزة أحسن أداء نسوي للممثلة عواطف مبارك من تونس الشقيقة عن العمل المسرحي “فورماتاج” وجائزة أحسن سينوغرافيا لفرقة “علي قربون” من الأغواط عن عمل “همس الليل” فيما عادت جائزة أحسن نص إلى تعاونية النبراس من أدرار و جائزة أحسن إخراج للمخرج “نصر الدين جلول” من فرقة النجم التمثيلي بقفصة تونس.

وشارك في غمار منافسات هذه الفعاليات (15-19 فبراير) ذات البعد العربي التي تحمل شعار “من أجل مسرح صانع لثقافة التسامح والسلم” سبعة (07) دول عربية وهي (الجزائر تونس ليبيا المغرب مصر فلسطين السعودية ) بتسعة (09) عروض مسرحية بالإضافة إلى ستة (06) عروض شرفية منها ثلاثة (03) موجهة للأطفال.

كما إستفاد عشاق فن الركح على مدار خمسة (05) أيام كاملة من دورات تكوينية تمثلت في أربع (04) ورشات تكوينية لفائدة المهتمين بعالم المسرح (التعبير الجسماني فن التمثيل الكتابة الدرامية والاخراج المسرحي) بالإضافة إلى محاضرات علمية متخصصة تتطرق إلى مواضيع ذات صلة بالورشات يؤطرها باحثون ودارسون من الكويت الأردن وسوريا بالإضافة إلى الجزائر.

جدير بالذكر أن الطبعة الرابعة للأيام المغاربية للمسرح تنظمها جمعية عشاق الخشبة للفنون الدرامية تحت الرعاية السامية لوزير الثقافة بالتنسيق مع مديرية الثقافة بالولاية ودار الثقافة “محمد الأمين العمودي” والمسرح الوطني الجزائري ولجنة الحفلات لبلدية الوادي.

عن عبد الجبار خمران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.