(عين): المسرح الجامعي يكرس قيم المواطنة والانفتاح على الثقافات الأخرى ( مسؤول) الثقافة و الإعلام الصويرة ـ المغرب

أكد رئيس الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالصويرة السيد عبد اللطيف الميراوي، أمس الثلاثاء، أن المسرح الجامعي يكرس قيم المواطنة والانفتاح على الثقافات الأخرى. واستعرض الميراوي ، في كلمة ألقيت بالنيابة عنه، خلال حفل افتتاح هذا المهرجان، الجوانب الايجابية لهذا الحدث الثقافي من بينها ترسيخ قيم السلام بين الشعوب والتسامح واحترام الاختلاف، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة، التي نظمت دوراتها السابقة بمراكش، أبرزت بالدليل الملموس، المؤهلات الكبيرة والمواهب الفنية التي يتحلى بها طلبة الجامعات المغربية

وأبرز السيد الميراوي، وهو أيضا رئيس جامعة القاضي عياض، أن تنظيم هذا الحدث الثقافي يدخل في إطار الجهود المبذولة من قبل هذه الجامعة، المنظم للمهرجان، من أجل تشجيع الشباب الموهوب المنتمي للجامعات الوطنية والدولية وحثهم أكثر على الإبداع الفني.

وأضاف أن المهرجان الدولي للمسرح الجامعي أصبح موعدا لا محيد عنه بالنسبة للفاعلين المهتمين بالثقافة على المستوى الوطني والدولي، مما يدعو إلى المثابرة في العمل من أجل ضمان استمرارية هذا المهرجان.

.من جهته، أكد رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، السيد بلعيد بوكادير، أن تنظيم هذه التظاهرة بالصويرة يندرج في إطار انفتاح المهرجان الدولي للمسرح الجامعي لمراكش على محيطه خاصة المؤسسات التابعة لجامعة القاضي عياض بجهة مراكش آسفي.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مابين 19 و22 أبريل الجاري، تعرف مشاركة فرق مسرحية من المغرب وفرنسا وإيطاليا ومصر، في حين أن لجنة التحكيم تتكون من: عبد الرحيم حلوي (المدير الفني لمهرجان السينما والهجرة بأكادير)، وعبد الفتاح الديوري (مدير مسرح بافيون هانوفر بألمانيا)، بالإضافة إلى (المخرجة) الفنانة فاطمة الجابيع و(الممثل) حميد مرشد.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية عددا من العروض المسرحية، والورشات والموائد المستديرة، بالإضافة إلى تنظيم حفل لتكريم الراحل الطيب الصديقي والممثل كمال كاظيمي، علاوة على تنظيم كرنفال سيجوب أهم شوارع الصويرة.

 

عن: و م ع  (مجلة الفرجة http://alfurja.com)

عن بشرى عمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.