(عين) المركز القومي للمسرح يكريم المبدع والأكاديمي أ.د كمال الدين عيد في حفل لقاء الرواد.. على خشبة القومي برعاية وزارة الثقافة

 

يكرم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية في لقاء الرواد المخرج والمسرحي والأستاذ الأكاديمي د. كمال عيد على خشبة المسرح القومي – الأربعاء 27 ابريل في السابعة مساء.

حيث تقام لتكريمه احتفالية يقدم فيها المركز مجموعة من الفقرات الفنية وفيلما تسجيليا عن حياته ومعرضا لعدد من أعماله المسرحية ومؤلفاته بالإضافة إلى كتاب تذكاري عن حياته وأعماله يصدر بهذه المناسبة إعداد د.عمرو دوارة.

سيرة مختصرة لـ د. كمال عيد:

هو أحد رواد النهضة المسرحية الحديثة خلال النصف الثاني من القرن العشرين.ولد “كمال الدين محمد عيد” بمحافظة “القاهرة” عام 1931، وتخرج في المعهد العالي لفن التمثيل عام 1952، وبدأ حياته العملية بالعمل كمفتش للمسرح المدرسي بالإسكندرية عام 1955، ثم انتقل للعمل كمفتش للمسارح والملاهي بمصلحة الفنون.

وكانت فرصته الذهبية لصقل موهبته حينما أوفد في بعثة دراسية إلي دولة “المجر”، حيث نال بكالوريوس أكاديمية الفنون المسرحية عام 1962، ماجستير الآداب الدرامية من جامعة “بودابست” عام 1970، ودكتوراه في فلسفة الآداب الدرامية من أكاديمية العلوم المجرية عام 1974.

وبعد عودته من البعثة عين مخرجا بالمؤسسة المصرية للمسرح والموسيقي (البيت الفني للمسرح حاليا)، كما عين عام 1988 وكيلا للمعهد العالي للفنون المسرحية.

وقد شارك في بطولة أعماله المسرحية نخبة كبيرة من ممثلي ونجوم المسرح من بينهم: أمينة رزق، زوزو حمدي الحكيم، توفيق الدقن، سعيد أبو بكر، محمد السبع، إبراهيم الشامي، عزت العلايلي، كمال يس، محسنة توفيق، محمود عزمي، نجيب سرور، محمد الدفراوي، رشدي المهدي، عبد الرحمن أبو زهرة، عبد السلام محمد، عايدة عبد العزيز، رجاء حسين، سلوي محمود، سميرة محسن، عبد المنعم مدبولي، وحيد سيف، محمود القلعاوي، سهير الباروني.

موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.