أخبار عاجلة

( عين ) الليلة من على خشبة مسرح فهد ردة تنطلق الدورة الثلاثون لنشاط الجنادرية – السعودية

image

ينطلق اليوم النشاط المسرحي للجنادرية بمحافظة الطائف، وذلك بمقر فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمحافظة.
وأوضح مدير عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة بوزارة الحرس الوطني سعود الرومي، أن اللجان المكلفة باختيار العروض المسرحية أكملت متابعتها لجميع ملفات العروض المشاركة والبالغ عددها 15 عرضًا مسرحيا جاءت من مختلف مناطق المملكة.
يـذكر أن اللجنة اختارت تسعة عروض مسرحية للتنافس على جوائز المهرجان التي اعتمدتها اللجنة المنظمة، وهي: مسرحية (عميان)، تأليف ياسر مدخلي، وإخراج محمد الشوقبي، وإنتاج جمعية الثقافة والفنون بأبها، ومسرحية (مسافر ليل)، تأليف صلاح عبدالصبور، وإخراج صبحي يوسف، وإنتاج جمعية الثقافة والفنون بالقصيم، ومسرحية (ثلاثة اثنان)، تأليف أحمد يعقوب، وإخراج أحمد كاملي، وإنتاج مجموعة (I good)، ومسرحية (سفر الهوامش)، تأليف فهد ردة، وإخراج مساعد الزهراني، وإنتاج نادي المسرح بجامعة الطائف، فيما تقدم جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة مسرحية (لم يك شيئا)، تأليف إبراهيم الحارثي، وإخراج فهد الأسمر.
ويتواصل النشاط المسرحي لمهرجان الجنادرية، بعرض مسرحي لمسرحية (بدل فاقد)، تأليف عبدالباقي البخيت، وإخراج راشد الورثان، وإنتاج جمعية الثقافة والفنون بالدمام، ومسرحية (سجينا صدق)، تأليف عزيز بحيص، وإخراج أيمن مطّهّر، وإنتاج جامعة جازان، ومسرحية (بعيدًا عن السيطرة)، تأليف فهد ردة، وإخراج سامي الزهراني، وإنتاج جمعية الثقافة والفنون بالطائف.
ويسدل الستار على النشاط المسرحي بعرض لمسرحية (طرابيش)، تأليف وإخراج علي الأسمري، وإنتاج فرقة أبوالفنون بالرياض.

وبين مدير عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة سعود الرومي أن حفل الافتتاح سيكون على مسرح قاعة فهد ردة للفنون بالطائف وسيشمل الحفل عددا من الفقرات التي تتناسب مع هذه الفعالية التي تعد الأبرز على مستوى المسرح السعودي.

من جانبه أوضح رئيس اللجنة التنفيذية فيصل الخديدي أن عقد ضيوف المهرجان قد اكتمل واستقبلت مدينة الطائف أكثر من 20 ضيفا مسرحيا بينهم عدد من المسرحيين الخليجيين سيثرون جوانب المهرجان سواء على مستوى الندوات النقدية أو على مستوى النقاشات التي ستدور في الليوان المسرحي و الذي يقام لأول مرة في فعاليات نشاط الجنادرية المسرحي، مشيراً أن العروض ستقام على مسرحين مجهزين لاستقبال تسعة عروض مسرحية، هي مسرح قاعة فهد ردة للفنون و مسرح إدارة النشاط الطلابي بالطائف.

وتستمر فعاليات النشاط إلى يوم الجمعة المقبل وسيشهد هذا الملتقى عددا كبيراً من الفعاليات كالندوات النقدية و اللقاءات اليومية والعروض المسرحية، وأقرت اللجنة العليا للنشاط ندوة فكرية واحدة بعنوان “ورشة العمل المسرحي عطاء 25 عام”.
يشار إلى أن أغلب الأعمال المتنافسة على جوائز نشاط الجنادرية المسرحي في دورته الــ30 تدخل المنافسة بعد أن حققت حضورًا عربياً ودوليا والعديد من الجوائز على مستوى الإخراج والتمثيل والتأليف.

 

 

عن إبراهيم الحارثي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.