(عين) الدورة 20 من مهرجان قفصة للمسرح الدولي: زيارات إلى الريف – تونس

تنطلق، غداً، على خشبة “مركز الفنون الدرامية والركحية” في مدينة قفصة التونسية فعاليات الدورة العشرين من “مهرجان قفصة للمسرح الدولي”، وتستمر حتى الثامن من نيسان/ أبريل المقبل. تُشارك في التظاهرة عدّة مسرحيات عربية وأجنبية، ستّة منها في المسابقة الرسمية، وكلّها أعمال محلية من إنتاج القطاع الخاص؛ وهي “سبع صبايا” لـ دليلة مفتاحي، و”الصابرات” لـ حمادى الوهايبي، و”السقيفة” لـ حافظ خليفة، و”أرض أرض” لـ عبد الفتاح الكامل، و”عقاب أحد” لـ غازى الزغباني، و”قلاز” لـ حبيبة الجندوبي.

يُفتتح المهرجان بمسرحية “راحلة” لـ تونس آيت علي من الجزائر، بينما تُختتم بمسرحية “عنف” لـ الفاضل الجعايبي من تونس. ومن العروض الأخرى المشاركة خارج المنافسة: “سفينة آدم ” من العراق، و”رجّالة وستّات” من مصر، إضافةً إلى عرضين من فرنسا وإسبانيا.
على هامش العروض، يقيم المهرجان عدّة فعاليات ثقافية؛ من بينها ندوة فكرية حول “دعم المؤسّسات الوطنية للعمل والإبداع الفني والثقافي”، وورشة حول موضوع “الدراماتورجيا والكتابة المسرحية”، إضافة إلى معرض فوتوغرافي خاص بالدورات السابقة، وتاريخ الحركة المسرحية في المدينة. يتضمّن المهرجان أيضاً فقرتين جديدتين؛ هما “مسرح الأعماق” التي تقوم فكرتها على زيارة ضيوف التظاهرة للمناطق الريفية البعيدة في قفصة، و”مسرح للجميع” التي تقترح عروضاً خاصّة بالأطفال والمسنّين وذوي الاحتياجات الخاصّة.
العربي الجديد

عن عبد الجبار خمران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.