(عين): الدورة الأولى للمهرجان الوطني للثقافة بالرباط ـ المغرب

بشراكة مع وزارة الثقافة ينظم المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر تحت شعار “انفتاح وإبداع”، الدورة الأولى للمهرجان الوطني للثقافة وذلك  من 25 إلى 30 أبريل 2016  بالرباط،.

و خلال ندوة صحفية انعقدت الأمس الأربعاء بالرباط، صرح مدير المهرجان ( إدريس بوعامي)، أن تنظيم أسبوع ثقافي في مختلف الجامعات المغربية من 14 إلى 19 مارس أفرز حوالي 300 طالب وطالبة سيشاركون في المسابقات النهائية للفوز بجوائز المهرجان الوطني للثقافة في مختلف مجالات الإبداع (شعر وقصة ومسرح وموسيقى وفوتوغرافيا وكاريكاتور وفيديو كليب وغيرها).

كما أشار (بو عامي) بأن هذه التظاهرة تسعى إلى أن تشكل هيكلة هرمية محكمة للثقافة، على غرار المجال الرياضي الجامعي الذي حقق نتائج باهرة وطنيا ودوليا سواء على المستوى النسوي أو الذكوري، مشددا على الدور الكبير الذي يلعبه المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية و الذي يمتثل في نكليفه بإيواء وإطعامهم الطلبة مع بقديم المنح وتوفير التغطية الصحية وتشجيع الرياضة الجامعية ارتأى النهوض بالفعل الثقافي وتشجيع الطلبة على ممارسته بطريقة منظمة ومؤسساتية.

وأوضح ذات المصدر، أن  المهرجان خلال دورته الأولى سيكرم رائد المسرح المغربي، الفنان الراحل الطيب الصديقي، تقديرا لعطاءاته وإبداعاته الفنية المتميزة.

كما أفاد (بوعامي) أن هذه الدورة ستعرف أيضا توقيع اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، ينمثل أحد بتودها في تأمين تكوين للطلبة وللمؤطرين أيضا.

وأعرب إدريس بوعامي عن الأمل في أن بشكل المهرجان الوطني الأول للثقافة، في السنة المقبلة والسنوات التي تليها، قاطرة لممارسة الفعل الثقافي على الصعيد المحلي والجهوي وتحفيز الطلبة على الإبداع والنهوض بالشأن الثقافي بشتى تجلياته.

وتجدر الإشارة، أنه خلال الدورة الحالية ستشرف على التحكيم لجنة تتشكل من عدد من المختصين المرموقين في المجالات الأدبية والفنية المتبارى فيها ، من ضمنهم حميد مرشد وسميرة هشيكة (التمثيل) وعبد الواحد التيجاني (الفوتوغرافيا) ومحمد الخو (الكاريكاتور) ….

وسيعرف حفلا الافتتاح والاختتام ، الذي سيتم خلاله توزيع الجوائز على الطلبة الفائزين، وصلات موسيقية وغنائية وشعرية متنوعة.

عن: صفاء العكاري/ مجلة الفرجة http://alfurja.com/

عن بشرى عمور

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.