(عين) «الجهة الخامسة» تستهل عروض «فيلادلفيا للمسرح الجامعي».. الليلة – الاردن

تقدم فرقة فيلادلفيا المسرحية عرضها الجديد (الجهة الخامسة)، في افتتاح مهرجان جامعة فيلادلفيا المسرح الجامعي العربي للدورة 12، الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم، على مسرح محمود أبو غريب في المركز الثقافي الملكي.
والعرض من تأليف واخراج فراس زقطان، تقوم فكرته عرض حول سعيد وزوجته إذ يستأجران منزلا جديدا في منطقة بعيدة، ولكن يتفاجأ سعيد من سلسلة تحذيرات متتالية أن منزله سيتعرض للسرقة في أية لحظة، وسعيد هو شخص قلق ومدمن على نشرات الاخبار ولا يترك الريموت كونترول طوال يومه، اما زوجته فقد شارفت على اليأس من تحسن امورهم المادية. و من اول ليله لهم في المنزل يأتي لص وتبدأ رحلة البحث عمن يتحمل مسؤولية حماية البيت الامنية من الجهات المختصة لتسليمها اللص.
العرض يقوم بألقاء الضوء بشكل مفصل على شخصيات متناقضة تمثل نماذج متعددة من الناس، فمنها السلبية والساكنة ومنها من يبذل جهده في رحلة بحث طويلة عن الاستقرار والهدوء.
يأخذ العرض شكلا عبثيا في بعض لحظاته من خلال الفعل المسرحي على الخشبة ويكسر الحواجز الواقعية مع الجمهور ولا يعتمد على نهج واحد طوال الوقت، بل يتغير حسب ما يتطلب الحدث.
يشارك في هذا العمل كل من: يزيد الدلة بدور الزوج، ونور قبلان بدور الزوجة وعلا نزيه بدور المذيعة والشرطية وعبدالله عايد بدور اللص وارود جعرون بدور رئيس البلدية.
الديكور والازياء لايمان ملحم والادارة المسرحية محمد عوده، تنفيذ الموسيقى رلى نصر والغناء محمد كابور وسماح سرحان، العزف احمد جرادات وسمير هادي، والسينوغرافيا والاخراج فراس زقطان.
وقال مدير المهرجان صبحي الخطيب، إن اطلاق الدورة 12 يأتي بمناسبة احتفالات المملكة بمئوية الثورة العربية الكبرى، واحتفالات جامعة فيلادلفيا بيوبيلها الفضي. وبين أن المهرجان الذي يتواصل حتى يوم الخميس المقبل يتضمن مسرحيات محلية وعربية تعرض على مسرحي محمود أبو غريب في المركز الثقافي الملكي، وأسامة المشيني في جبل اللويبدة. ولفت الخطيب الى ان عروض الجامعات المحلية لهذا العام سيكون في الجامعات نفسها حرصا على مشاركة طلبة هذه الجامعات، مشيرا الى تقديم ورشة مسرحية يشرف عليها زيد خليل مصطفى، إلى جانب ندوات تقييمية ولقاءات فنية، وزيارات للجامعات الأردنية.
ويتحدث في حفل افتتاح المهرجان رئيس اللجنة المنظمة الدكتور مصطفى الجلابنة، وشخصية المهرجان غنام غنام، ويلقي فتحي بن عمر كلمة الوفود العربية، ثم تعرض مسرحية (الجهة الخامسة) نص وإخراج فراس زقطان.
وتشارك في المهرجان من فلسطين كل من جامعة بير زيت بمسرحية «بيت بيرناردا» من تأليف الإسباني لوركا وإخراج فتحي عبد الرحمن، والنجاح «أضغاث أحلام» من إعداد وإخراج سعيد سعادة، والسعودية من جامعة جازان «ثلاثة اثنان» من تأليف أحمد يعقوب وإخراج أحمد كاملي، وتونس من المركز الثقافي الجامعي بالمنستير «الصفعة» من إعداد وإخراج خالد شنان، والجزائر من الخدمات الجامعية بسطيف «بنات رهواجة» من إعداد وإخراج رضوانة عبد الوهاب.
اما العروض المحلية فتضم جامعة فيلادلفيا بمسرحية «الجهة الخامسة» من نص وإخراج فراس زقطان، وجامعة الزرقاء بـ»بمواطن 4 أصفار» من تأليف وإخراج محمد أبو جاموس، وجامعة الأميرة سمية «دم الحنة» من إعداد وإخراج كاشف سميح، وجامعتي اليرموك والأردنية اللتين لم تحددا بعد أسمي المسرحيتين خاصتهما».
وتقدم ورشة مسرحية يشرف عليها زيد خليل مصطفى، كما ويتضمن المهرجان ندوات تقييمية ولقاءات فنية، وزيارات للجامعات الأردنية.

نضال برقان

https://www.addustour.com

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *