أخبار عاجلة

( عين ) اصنع دميتك و احكي قصتك – السعودية

المسرح في أسبوع
رصد لأهم الفعاليات و الأنشطة المسرحية بالسعودية

مهرجان الطفل و العائلة يتخذ من المسرح عنوانا له

بدأ المسرح السعودي نهوضه في الاعوام الماضية بشكل واسع وملفت منذ أن اعتمدته المهرجانات المعروفة في فقراتها كبرنامج أساسي منها على سبيل المثال مهرجان الدمام المسرحي، مهرجان الأحساء المسرحي، مهرجان الطائف المسرحي، مهرجان جدة المسرحي، هذا عدا احتواء العاصمة الرياض على أكبر مسرح في السعودية وهو مسرح مركز الملك فهد الثقافي حيث يبلغ عدد مقاعده المخصصة للجمهور أكثر من 3000 مقعد.
وخلال هذا العام ركز “مهرجان الطفل والعائلة” الذي سيقام في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية خلال الفترة من 7 إلى 16 أبريل الجاري على مهرجان الطفل والمسرح، والذي تقيمه جمعية الثقافة والفنون بالدمام كل عام، لتشارك فيه هذه المره 10 فرق مسرحية من أبها وجدة وجازان والطائف وحائل والأحساء والدمام، تقدم من خلالها 20 عرضا يوميا لفترتين مسائيتين “بعد المغرب وبعد العشاء” لمدة 40 دقيقة لكل عرض، إضافة إلى تخصيص خيمة مختصة بالفنون البصرية والعروض التشكيلية ومعرض للأعمال، ويشارك في فيها العديد من الفنانين والفنانات بعرض أعمالهم ونتائجهم وتجاربهم، بالاضافة للورش العملية.
هذه المهرجانات التي تحتوي على فنون المسرح والفن والثقافة ستساعد على ترسيخ مبدأ تحقيق ثقافة الطفل ورفع مستواه الترفيهي والفني من خلال التجربة المسرحية والثقافية في قالب ترفيهي راقٍ، وذلك عبر مسارح متكاملة خصصت لاحتضان الأطفال وأسرهم.

بعيدًا عن السيطرة تحقق جائزتين بالسودان

حصدت فرقة مسرح الطائف خلال مشاركتها في مهرجان البقعة الدولي بجمهورية السودان العربية ، الذي اختتم فعالياته مساء أمس ، جائزتين من خلال عرضها ” بعيداً عن السيطرة “، حيث حصلت المسرحية على جائزة ” أفضل ممثل ثاني” للفنان ” فهد الغامدي” وجائزة ثاني أكبر جائزة في المهرجان ” جائزة رئيس المسرح القومي ” .
يشار إلى أن المسرحية قدّمتها الفرقة ضمن فعاليات المهرجان الذي انطلقت فعالياته يوم السبت الماضي على خشبة المسرح الوطني “مسرح البقعة ” بمشارك 16 عرضاً مسرحياً من 9 دول عربية وهي من تأليف فهد رده الحارثي ، وإخراج سامي الزهراني الذي قدم دور البطولة بجوار ممدوح الغشمري ، وفهد الغامدي ، عبدالرحمن المالكي ، وبدر الغامدي ، وضم الفريق الفني للعرض محمد العصيمي ، ومهند الحارثي ، وعدنان الخمري ، وصديق حسن .

مشاركة سعودية بمهرجان مزون

عرضت فرقة الدن للثقافة والفن مسرحية الأطفال «جزيرة الأماني» للمؤلف عباس الحايك في مهرجان مزون الدولي لمسرح الطفل المنعقد في الرستاق بعمان أمس الأول.

وعقدت جلسة نقدية بعد العرض، ترأسها الفنان طالب البلوشي بحضور مخرج العرض العماني طاهر المحرزي والحايك، حيث نوقشت نقاط القوة والضعف فيها، وتعرضت المداخلات لتفاصيلها، وخرجت بتوصيات أبرزها إتاحة أعمال مسرحية تناسب مستوى إدراك الأطفال.

وقال الحايك إن العرض كان جميلا وقريبا من الطفل الذي يبحث عن الحركة والموسيقى والألوان، مشيرا إلى أن المخرج استطاع أن يدير ممثليه ليقدموا رسالة النص ببساطة ودون تكلف، لكنه انتقد استخدام العرض للديكور الساكن المرسوم، إذ لا يتناسب مع طفل اليوم الذي يشاهد يوميا كثيرا من الصور.

اصنع دميتك بجدة

تنظم لجنة الطفل بجمعية الثقافة والفنون بجدة، ورشة تدريبية للأطفال بعنوان: “أصنع دميتك وأحكي قصة” ستقدمها الأستاذة سميرة مداح المدربة المعتمدة ورئيسة لجنة الطفل بالجمعية. وستقام الورشة اليوم السبت بمقر جمعية الثقافة والفنون بجدة بالكورنيش من الساعة السادسة إلى التاسعة مساء.
وأوضحت الأستاذة سميرة مداح أن الورشة مفتوحة لمشاركة كل الأطفال الراغبين في تعلم صناعة الدمى وحكي القصص، وأيضًا لكل معلمة رياض أطفال ترغب في تنمية مهاراتها في صناعة الدمى عمليًا، وسوف تكون محاور الورشة حول: إظهار شخصية الأطفال المتدربين، وتعزيز ذاتهم للانطلاق لإظهار مواهبهم، وتنمية خيالهم وتسلسل افكارهم للتعبير بأسلوبهم، وتعزيز ذات الأطفال المتدربين وترك حرية اختيار الخامات الخاصة لصناعة الدمى والمسرح الورقي.
جدير بالذكر أن التسجيل في الورشة لازال متاحًا.

 

سهيل طاشكندي – فنون

عن إبراهيم الحارثي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.