( عين ) اختتام مهرجان الطفل والعائلة في الخبر – السعودية

image

 

 

يوسف الحربي
اختتم مساء السبت مهرجان الطفل والعائلة في الواجهة البحرية في الخبر، الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام، وبشراكة مع الاعلان السابع للإنتاج الفني، بعرض مسرحية نادي المسرح بجازان “رحلة السندباد” ويليها حفل توزيع جوائز مسابقة الطفل المسرحي في دورتها الخامسة التي قدمها الفنان محمد الهاشم ، وأكد مديرالمسابقة راشد الورثان أن النجاح لا يأتي مصادفة ولا حظا بل بالتخطيط والتنظيم الجيد وهذا ماحصل معنا في هذا المهرجان فاختيار الزمان والمكان كان من أصعب التحديات والتي نعتقد بأننا اجتزناها بنجاح مع شركائنا في مهرجان الطفل والعائلة، محاولين المزج بين الثقافي والمعرفي والترفيهي، وربما كثافة الحضور التي شهدها المهرجان والعروض المسرحية لهو دليل على النجاح حيث اننا لازلنا نؤمن بأن أمامنا الكثير من المسؤوليات تجاه مجتمعنا بشكل عام وتجاه الطفل بشكل خاص وان تعطش الجمهور لمثل هذه الفعاليات يدفعنا للمضي قدمنا لتكرارها في اماكن مفتوحة ومنتقاه بعناية وتكون قريبة من الجمهور، حيث حضر للمسرحيات 14800 من الجمهور، بمعدل 1480 يوميا، التي قدمها 10 فرق مسرحية من”جازان، حائل، الأحساء، المدينة المنورة، الطائف، والدمام وأبها” اشترك بها قرابة 150 مسرحيا من ممثلين وإدارة فنية، وشارك في التنظيم والاستعداد واللجان والمتطوعين قرابة 470 فردا.
كما تم تكريم الفرق المسرحية المشاركة وفناني الأركان التفاعلية في خيمة الثقافة والفنون وهم ، ركن”الرسم، الأطفال، النحت، التصوير، الكريكاتير، الخط العربي” ومعاريس التاريخ التي قدمت أربع شخصيات وطنية لها اسهامات في خدمة بلاد الحرمين الشريفين وهم”الدكتور الراحل غازي القصيبي، الراحل رجل الأعمال عبدالله فؤاد، الكابتن الطيار نهار النصار رحمه الله، ورئيس شركة أرامكو الأسبق عبدالله جمعة”، بالإضافة إلى تكريم الجهات الداعمة في المهرجان.
وأوضح الشريك التنظيمي جبران الجبران، أن تجلت الصور التي وصلت عبر الإعلام المرئي والمقروء والمسموع وعبر شبكات التواصل الاجتماعي بأن الاطفال استفادوا من العروض المقدمة في مهرجان الطفل والعائلة، وصور أخرى أتت من واحة الثقافة والفنون أطفال تفاعلوا مع الخط العربي وصاروا يسألون عنه بأنواعه، فالمحتوى نابع من ذوي خبرة ومحترفين في مجالاتهم، سررنا بالردود التي وصلت عن معاريس التاريخ خاصة الاطفال الذين تفاعلوا مع رموز وطنية، لأن القدوة موجودة وتستحق أن تظهر للعالم وليس لأبنائنا وفي معاريس التاريخ تحقق جزء كبير من هذا فتقبلوها الأطفال والعوائل وتعرفوا على غازي القصيبي وعرفوا عبد الله فؤاد والكابتن نهار النصار وعبدالله جمعة، كقدوات حسنة لأبناء الجيل القادم.
كما ثمنت لجنة تحكيم مسابقة الطفل المسرحي في دورتها الخامسة، والتي قدمت ضمن مهرجان الطفل والعائلة، في الواجهة البحرية في الخبر، جهود الفرق المسرحية التي جعلت من اللغة العربية الفصحى لغة الحوار في المسرحيات، موصية اللجنة المكونة “المخرج علي الغوينم، الفنان سمير الناصر، والفنان عبدالناصر الزاير”:
تؤكد اللجنة على أهمية أن تكون المسرحيات المقدمة لم يمض على انتاجها أكثر من عام واحد، حتى يكون هناك انتاجات جديدة لمسرح الاطفال.
تشكيل لجنة خاصة باختيار العروض المسرحية للمشاركة في المهرجان من خلال المشاهدة المباشرة للعروض، أو من خلال الفيديو.
توصي اللجنة ان يكون هناك مسابقة على هامش المهرجان للتأليف المسرحي لمسرحيات الاطفال يعلن فيها أسماء الفائزين في الحفل الختامي.
نظرا لرغبة اللجنة المنظمة وتحقيقا لأهداف المهرجان بأن تكون مساهمة الأطفال دون سن الرابعة عشرة في التمثيل توصي لجنة التحكيم بأهمية أن يكون ذلك من خلال ورشة مسرحية مصاحبة يقوم عليها متخصصون على أن يعرض نتاج الورشة في الحفل الختامي .
وتحقيقا لزيادة الفرق المنافسة ترى اللجنة ضرورة إعطاء المزيد من الفرص للفنانين من مختلف الأعمار للمساهمة الفاعلة في التمثيل في مسرح الاطفال والمشاركة في المهرجان مع مراعاة الشكل والمضمون أن يكون موجها للأطفال .
جوائز مسابقة الطفل المسرحي في دورتها الخامسة
· جائزة الطفل المسرحي الواعد الثالث كان من نصيب الطفل مهند احمد الحربي عن دوره في مسرحية سواد العين لفرقة جمعيه الثقافة والفنون بحائل
· جائزة الطفل المسرحي الواعد الثاني كان من نصيب الطفل هاني الاسمر عن دوره في مسرحية حياتنا زهره لفرقة جمعيه الثقافة والفنون بالمدينة المنورة
· جائزة الطفل المسرحي الواعد الاول .. كان من نصيب الطفلة دلال فهد الحربي عن دورها في مسرحية معزوفة الشتاء لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالإحساء .
· جائزة أفضل إخراج للمخرجة إيمان الطويل عن مسرحية معزوفة الشتاء لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالإحساء .
· جائزة أفضل نص للكاتب وائل الحربي عن مسرحية حياتا زهرة
لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة.
· جائزة أفضل رؤية موسيقية لوائل الحربي لمسرحية حياتنا زهرة لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة
· جائزة أفضل ديكور ايمان الطويل عن مسرحية معزوفة الشتاء لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالإحساء .
· جائزة أفضل أزياء لإيمان الطويل من فرقة جمعية الثقافة والفنون بالإحساء .
· جائزة لجنة التحكيم التقديرية لأفضل فرقة استعراضية من نصيب حياتنا زهرة لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة.
· جائزة لجنة التحكيم التقديرية لأفضل إضاءة من نصيب الفنان سلطان النوة لمسرحية معزوفة الشتاء لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالإحساء .
· جائزة أفضل عرض متميز مناصفة بين مسرحية حياتنا زهرة لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة، ومسرحية معزوفة الشتاء لفرقة جمعية الثقافة والفنون بالإحساء.

عن إبراهيم الحارثي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.