(عين)”لسة متسماش” للمخرج عاطف أبو شهبة لأول مرة في الخليج .. وتجربة مهمة لفرقته “الشروق المسرحية”

فرقة الشروق المسرحية للمكفوفين تأسست عام 1992 علي يد المخرج عاطف أبوشهبه كفريق مستقل ، وهي محاولة لاستكشاف قدرات هذه الشريحة وتنميتها لإيمانه باهمية دور الثقافة والفن وخاصة المسرح في منقشة قضايا عديدة ليس لهذه الشريحة فقط بل للانسان بشكل عام ويمكن للفن القياام بدورة من خلال الفعل المسرحي ودمج لشريحة مهمة في المجتمع
وقال أبو شهبة لـ “المسرح نيوز” قدمت العديد من االنصوص المسرحية نذكر منها علي جناح التبريزي اعداد مؤمن عبدة تاليف الفريد فرج ، حزن المطر عن ديوان أنشودة المطر اعداد مؤمن عبدة أشعار بدر شاكر السياب واوضة الفيران تاليف حمدي ذيدان
والبين بين للكاتبة فتحية العسال اعداد محمد البرعي.

واللافت للنظر تعامل المخرج مع نصوص مسرحية متنوعة تناقش قضايا عديد في قالب مسرحي غير ملتفت من حيث نوعية النصوص واسلوب الحركة لفكرة الاعاقة وهذا يعود الي ايمانه العميق بقدرات الفريق التي تتجاوز فكرة الاعاقة
حيث قال عن ذلك: أعتبر ان الممثل الطبيعي علي الخشبة في الحقيقة هو معاق في بعض الامور اهمها الحركة والتي تعود الي رؤية المخرج للنص .

ويشترك الجميع في ذلك وتعاطية مع الفعل المسرحي هو تعاطي حسب الأصول المسرحية المعتادة كاي فريق أخر
ثم اورد لنا مثالا بالنسبة للمتفرج ان اي مسرح يكون مبين نقطة ما في عمق المسرح وتواجد اول متفرج في اي عرض مقدم داخل العلبة الايطالية المعتادة مسافة لاتقل في اي مسرح عن 20 مترا ولا اعتقد ان اي انسان يمكنك تحديد حركة ولون عينة علي مثل هذه المسافة .
ويكمل قائلا: يبقي  شكل الحركة والاداء وفهم الشخصية التي تطبع طريقة الاداء هي الفيصل وينبة ان في اواخر حياة الراحل العملاق (عبد الوارث عسر ) والذي اتحفنا بااعمالة كان يقف امام كاميرات التصوير وهو فاقد البصر وكان يعتقد كثير من المخرجين أن اعتمادة علي مساعدة في الحركة كان بسبب كبر السن وكان المساعد يشرح الحركة فيلتقطها مساعدة ويقوم بتدريبة عليها.
وهذا يؤكد كلامة ان من حق الجميع القيام بالتمثيل علي خشبة المسرح او ممارسة الفنون المختلفة وهذا دور الفن
وبسؤالة مشاركة الفرقة بالمهرجان أجاب انة للمرة الثانية يسافر بالفريق الي خارج مصر فقد سافر الي مهرجان في مدينة حمامات سوسة في دولة تونس الشقيقة بقريق اقامة في الاسماعيلية يحمل نفس الاسم ، وهذا العام سافر الي دولة الكويت في مهرجان المونودراما في دورتة الثالثة
وعن نوع النص المقدم قال:  النص يناقش مشكلة الشباب من خلال “صابرين” وهو اسم الشخصية التي تمتلك الكثير من الطموح وشغفها بالإعلام جعلها تدخل كلية الاعلام بعد نجاحها في الثانوية العامة وحصولها علي المركز الاول وخوضها لحرب حتي تقنع المسئولين بحقها كفيفة الدخول الي هذه الكلية وتتفوق في أول عام لتكون ثاني الدفعة

وفي خلال مرحلتها التعليمية تتعرف علي صابر الذي تتشارك معه الحلم والحب في الارتباط وتوجة مشاكل عديدة لرفض الاسرة ارتباطها بكفيف ولكن تقاوم هذه التحديات مع صابر ويتخرجا معا هو يحب التدريس هي تحب الاعلام تتقدم للعمل في الاعلام الذي يرفض تقبلها رغم انها تقوم بتقديم الجديد لكن تواجة باالرفض فقط لانها كفيفة .

ويظهر كل من تقابلهم من مسئولين تعاطفة لكنها ترفض هذا التعاطف لايمانها بقدراتها . ويظهر شخوص القهر من خلال دمي فيجسد شخصية االام والمسئولين بدمي تتعامل وتعتبر هي المرة الاولي لتي تتعاامل مع االدمي مكفوفة .

وتجد الوسيلة في مراسلة الصحف عبر شبكة الانترانيت التي تقبل منها مقالات وكانت ترسل بتحليلاتها الصحفية المتميزة ويتم التعامل  معها عبر الانترانيت وبمبالغ بوشيكات علي البنك.
وتأتي لحظة المواجهة بعد اارسالها لتحليل اهتم رئيس التحرير بة وطلب مقابلة شخصية مع صاحبتة . وتشعر صابرين ن الحياة ابتسمت لها اخيرا وتستعد للمقابلة وتذهب وتحدث المفاجأة بعد أن يرفض رئيس االتحرير مقاابلتها بعد اخبار السكرتيرة لة بانهاا كفيفة
تصدم صابرين وتسوق لنا نماذج ناجحة موجودة في التاريخ الانساني رغم اانها كفيفة لكنها أصبحت علامات للانسانية منها طة حسينو ابو العلاء المعري في التاريخ القديم ،عمار الشريعي سطان منيحي المطيري الذي درس في جامعه السوربون ويقوم بالتدريس بها
لكن رئيس التحرير يستدعي لها الأمن الذي يقوم بطردها وتهزم صابرين لكن صابر يقوي من عزيمتها لتواصل وتبدأ من جديد مع الشريحة االصحيحة وهي الاطفال
ويقول المؤلف أبو شهبة علي لسان البطل صابر :

اية يعني ابدئي من جديد من هناك من الاطفال لو عاوزين مجتمع صحيح يبقي من الأطفال نغرس فيهم الامل والحب للجميع روح العمل
وتبدأ من التربية والتعليم الذي تتغلب علي فقر الامكانيات وتستمع إلي مشاكل الاطفال واحلامهم وتبدء في التحضير لحفل ومعرض وتجعل الاطفال يكتبون مقالات تحمل احلام لطفل ورغباتة فهذا يريد ان تغيير لمنهاج تكون اقرب الي روح العصر الفهم قبل الحفظ
اخر يطلب ملاعب واخري تطلب الخروج إلي الطبيعة وتسجيلها في رسوم مابين الفن والعلم واخري تحلم بان تتعلم موسيقي لتعزف لبتهوفين وباخ وسيد درويش .
وتاتي لحظة افتتاح المعرض ويعترض المسئولون علي كل هذا ورفض التغيير و الاخذ براي الأطفال .
ترفض صابرين وتقرر التخلي عن كل هذا وفتح قناه علي اليوتيوب لتكون صاحبة القناة تقدم فيها كل ماتتمني وتكون مارست حقها في العمل كاعلامية تعشق هذا العالم .
وتنتهي االمسرحية بالاشتباك مع الجمهور في طلب تسمية القناة وترفض كل المسميات لتي يطرحها الجمهور لتقول حسميها يوم ما المجتمع يتغير ويظل اسم القناة لسة متسماش . فهي دعوة ممن لايرون لمن يرون علهم يرون .

يقول أبو شهبة أنا مدين بالشكر لفريق العمل الذي قبل بالعمل دون مقابل :الفنانة نهلة مرسي ديكور وملابس – الفنان حمادة الكومي أعداد موسيقي الفنان هاني محمود موسيقي لايف – اضاءة محمد حسني (مسئول االاضاءة بالهنااجر)
ويقول المخرج في نهاية حديثة ان النص من تاليفة رغم انة لايطرح نفسة ككاتب لكن لانة واجة ااشكاالية وجود كاتب متطوع دون مقابل، ويدور النص في اطار يميل الي الكوميديا السوداء.

موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.