عين(المسرح المدرسي يمزج بين الاستعراض والموسيقا والغناء)سوريا

 

عين(المسرح المدرسي يمزج بين الاستعراض والموسيقا والغناء)سوريا

في سابقة تعد الأولى بتاريخ المسرح المدرسي مزجت بين المسرح الغنائي الحي والموسيقا والكورال أقيم مساء اليوم على مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون الحفل الفني لفرقتي أوركسترا وكورال وزارة التربية وفرقة الفنون الشعبية المركزية بالتعاون مع معهد صلحي الوادي بقيادة المايسترو محمد رامي عودة.

وتنوعت الأغاني والقطع الموسيقية في الحفل الموسيقي من تراثية وأغان قديمة ومقطوعات كلاسيكية لمؤلفين أوروبيين وسوريين فادى الكورال أغاني “كانوا يا حبيبي” باللغتين العربية والروسية و”مشوار رايحين مشورا” للرحابنة.

البرنامج الموسيقي للحفل الذي تولى توزيعه الموسيقي عودة قدم خلاله مقطوعتين كلاسيكيتين لشترواس وفيفالدي ونشيد كارمينا بورانا الشهير لكارل اوف والرقصة الهنغارية لبرامز احتوى إضافة إلى ذلك مقطوعات من صميم الموسيقا العربية منها وصلة الحجاز لتبرهن الفرقة على مقدرتها لتقديم مختلف الصنوف الموسيقية المتناغمة والمتجانسة.

وجاء العرض الذي أخرجه موسى أسود غنيا بالموضوع المقدم إضافة إلى الحركات والايماءات المسرحية الاحترافية التي أداتها فرقة الفنون.

يذكر أن فرقة كورال وزارة التربية تأسست عام 2008 بعد القيام بجولات على المدارس في محافظات دمشق وريفها والقنيطرة وسبر نحو خمسة آلاف تلميذ وتلميذة تم اختيار مجموعة منهم ممن يمتلكون الموهبة والقدرة على الغناء لتشكيل فرقة الكورال المركزية.

أما فرقة الأوركسترا تأسست عام 2009 وتضم مجموعة من العازفين الطلاب والطالبات على مختلف الآلات الموسيقية يتم تدريبهم من قبل مدربين مختصين من ملاك مديرية المسرح المدرسي والأنشطة الفنية في وزارة التربية.

وشاركت أوركسترا وكورال وزارة التربية بالعديد من الحفلات و النشاطات الثقافية منها حفل في دار الأسد للثقافة والفنون بمرافقة الفرقة السيمفونية الوطنية السورية عام 2008 وافتتاح المعرض المركزي الأول للفنون الجميلة 2009 والاحتفالية التي أقامتها الهيئة السورية لشؤون الأسرة بمناسبة مرور 20 عاما على توقيع سورية اتفاقية حقوق الطفل 2009 إضافة لمشاركتها في المهرجان الدولي الثالث عشر لموسيقا الطفل في روسيا عام 2010 ونالت الفرقة المركز الأول مع مرتبة شرف.

والموسيقي محمد رامي عودة خريج المعهد العالي للموسيقا قام بتوزيع عدة أغان موسيقية لصالح التلفزيون العربي السوري إضافة إلى توزيع ما يقارب 50 قطعة موسيقية لصالح اوركسترا وكورال وزارة التربية وتأليف عدة قطع موسيقية وهو عضو أساسي في الفرقة السيمفونية الوطنية ومدرب التي الأوبرا والبيانو في مديرية المسرح المدرسي والأنشطة الفنية إضافة إلى مشاركته في العزف مع العديد من الفرق داخل وخارج سورية.

مشق – سانا

كنعان البني – سوريا

عن كنعان البني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.