أخبار عاجلة

عين(افتتاح مهرجان نقابة الفنانين المسرحي الرابع باللاذقية على مسرح دار الأسد للثقافة)سوريا

 

عين(افتتاح مهرجان نقابة الفنانين المسرحي الرابع باللاذقية على مسرح دار الأسد للثقافة)سوريا

اللاذقية – سانا

احتفالا بيوم الثقافة السوري انطلقت اليوم فعاليات مهرجان نقابة الفنانين المسرحي الرابع الذي تقيمه نقابة الفنانين في اللاذقية بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة وذلك على مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر حتى الـ 18 من الشهر الحالي 6 عروض مسرحية لفرقة نقابة الفنانين باللاذقية بعنوان “اوركسترا الوجع” وفرقة المسرح الجامعي لجامعة تشرين بعرض “وجوه” وفرقة نقابة الفنانين بحماة بعرض “جيل رابع” وفرقة حكايا من السويداء “كافيه سكن الليل” وفرقة اليسار المسرحية بعرض “درجة ثالثة” إضافة إلى المسرح القومي في الحسكة “وجوه احن لرؤيتها”.

وأشار نقيب الفنانين في سورية زهير رمضان في كلمة له إلى أن التعاون بين وزارة الثقافة ونقابة الفنانين أثمر في اعادة احياء هذا المهرجان كاشفا عن العمل لإحياء مهرجاني حمص وحماة المشابهين لتقديم الأفضل للجمهور المتعطش لهذه الأعمال.

ورأى رمضان أنه كما خرجت اول ابجدية في التاريخ من هذه الارض يسطر السوريون في الوقت الحالي أبجدية أخرى تعلم العالم اجمع الصمود والتضحية للدفاع عن الإنسان في كل مكان في مواجهة الفكر الصهيوني الوهابي التكفيري.

وعبر رئيس اتحاد الفنانين العرب مسعد فودة في كلمة له عن محبة الشعب المصري لشقيقه السوري ونقل تحيات الفنانين المصريين للشعب السوري مؤكدا أنه وبعد ثلاث زيارات لسورية خلال الازمة يمضي السوريون لتحقيق الانتصار في الحرب التي يخوضونها على الارهاب بشجاعة واقتدار في الوقت الذي نجح به الاعلام الوطني السوري والنشاط الثقافي والفني السوري في نقل حقيقة ما يجري في سورية كاشفا التضليل الذي تمارسه وسائل الاعلام التحريضية تجاه بلدهم .

بدوره دعا رئيس اتحاد الفنانين اللبنانيين صبحي سيف الدين السوريين إلى الافتخار بكونهم ينتمون لهذا البلد وقال: “اصرخوا باعماق صوتكم في نهر الفرات.. انا سوري ..ليصل صوتكم الى اعماق الخليج العربي .. ومن على اطلال اوغاريت قولوا للعالم .. انا سوري.. من علمكم أول أبجدية” مشيرا في الوقت ذاته إلى أن أول أعماله الاخراجية قبل 40 عاما كانت بعنوان “الرجل الصامد” وحملت مقتطفات من رسالة وطن حاكى “جرائم العثمانيين ..هذه الجرائم التي تتكرر في سورية من جديد”.

وأكد معاون وزير الثقافة الدكتور توفيق الامام في مداخلة له استعداد الوزارة لتقديم الدعم اللازم لاقامة النشاطات الثقافية والفنية التي تنطلق من صميم السوريين وتحاكي تطلعاتهم ورؤاهم المستقبلية.

وأعلن رئيس فرع نقابة الفنانين في اللاذقية مدير المهرجان الفنان حسين عباس في كلمة له عودة المهرجان الى الحياة بعد توقف دام 6 سنوات وقال: “لأن بلدنا يمر في أصعب اللحظات حيث تتعرض سورية لأبشع حرب ارهابية تكفيرية منذ اكثر من خمس سنوات.. ومع ايماننا باصرار الانسان السوري على الحياة وان المسرح احد أهم أشكال هذه الحياة وأهم سلاح لبقاء الحب والسلام.. جاء هذا المهرجان”.

وقدمت خلال الافتتاح فقرة فنية مسرحية بعنوان “شو عدا ما بدا” من فكرة وإخراج سوسن عطاف بمشاركة كل من الفنانين حسين عباس ومصطفى جانودي وراما قرحالي ومحمد دقنوش ورفيق موسى وكمال صافتلي.

وحاكى العمل الذي بدأ بمشاهد من الدمار الذي حل ببعض الأحياء نتيجة الحرب على سورية اصرار السوريين على الحياة والتناقضات التي حملتها الأزمة في حياة السوريين والحال التي وصلت اليها الدول العربية من تخاذل وتامر على سورية لينتهي بأغان وطنية وتراثية حيث امتزج العرض بين الأداء الفردي للفنان حسين عباس مع الرقص التعبيري وموسيقى العازفين على المسرح “بالقانون والكمان والناي”.

وتخلل الافتتاح تكريم عدد من اعلام الفن والابداع في التمثيل والاخراج والغناء وهم الفنانين كمال قرحالي وسلمان شريبة ومحمد اسماعيل آغا وفؤاد وكيل وخليل صفتلي كما تم عرض مقتطفات من الأعمال المشاركة في المهرجان بدوراته السابقة والأجواء المرافقة له بعنوان “من ذاكرة المهرجان”.

حضر افتتاح المهرجان امين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد شريتح وعدد من اعضاء قيادة الفرع ومدير الثقافة في اللاذقية مجد صارم وحشد من الفنانين .

وتضم اللجنة العليا للمهرجان نقيب الفنانين في سورية وعضو قيادة فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي سعدالله صافيا ومدير المسارح والموسيقى في وزارة الثقافة عماد جلول ورئيس فرع نقابة الفنانين في اللاذقية وعضو مؤتمر النقابة العام هاشم غزال.

وكانت النسخة الثالثة من مهرجان نقابة الفنانين المسرحي الثالث في اللاذقية أقيمت في ال6 من تشرين الثاني عام 2010 بمشاركة فرق مسرحية محلية وأخرى عربية.

كنعان محيميد البني – سوريا

 

عن كنعان البني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.