عين(افتتاح مهرجان حمص المسرحي الثاني والعشرين) سوريا

عين(افتتاح مهرجان حمص المسرحي الثاني والعشرين) سوريا

2016-11-27

حمص- سانا

ضمن احتفالية وزارة الثقافة افتتح على مسرح دار الثقافة في مدينة حمص مساء اليوم مهرجان حمص المسرحي الثاني والعشرين وسط حضور جماهيري كبير.

وأكد معاون وزير الثقافة توفيق الإمام أهمية هذا المهرجان الفني الحضاري الذي يشكل جمهوره سر نجاحه والذي عاد بعد فترة انقطاع لعدة سنوات نتيجة الأزمة التي تمر بها سورية معتبرا أن “انطلاقة المهرجان هي عودة للروح والحياة لمدينة حمص الصامدة بأهلها الذين يقولون للإرهابيين: مسرحنا وثقافتنا أقوى من إرهابكم”.

نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان بين أنه ورغم الحرب الكونية التي تشن على سورية إلا أن السوريين مصرون على تقديم الثقافة والفكر والإبداع مضيفا أن انطلاق فعاليات مهرجان حمص المسرحي اليوم على خشبة مسرح دار الثقافة هو رسالة لكل العالم مفادها “أن سورية التي علمت الناس الأبجدية تعلم العالم اليوم أبجدية الصمود وتغزل ألوان قوس قزح”.

ولفت إلى أن الحراك الثقافي يشمل جميع المحافظات لإعادة الألق والروح للحياة المسرحية والأدبية والفنية ولكل المبدعين والفنانين.

وقال رئيس فرع نقابة الفنانين في حمص ومدير المهرجان أمين رومية: إن “المهرجان يقام ضمن الحدث الثقافي الذي هو مشروع وطني لإعادة الحياة إلى كل المرفق الثقافي في سورية ولمهرجان حمص المسرحي وقع خاص لدى جمهوره وفنانيه الذين يسعون إلى ايجاد مسرح جديد متجدد لإبراز الطاقات والمواهب وليؤكدوا بأن المسرح هو أحد أعمدة الفن الحقيقي”.

وتم بعد ذلك تكريم الفنان المسرحي بسام مطر وتقديم درع المهرجان له كما قدم الفنانون خالد الطالب وأفرام دافيد مشهدا مسرحيا بعنوان “صرخة ألم” تأليف وإخراج طلحة مهرات كما قدم الفنان أحمد منصور مشهدا مسرحيا تحدث فيه عن ليالي حمص الجميلة.

وقدمت فرقة هامش الموسيقية بقيادة الفنان مروان غريبة وصلة غنائية فنية منوعة.

يشار إلى أن المهرجان يستمر لغاية الثاني من الشهر القادم تقدم خلاله 5 عروض مسرحية لفرق من محافظات حمص والسويداء وطرطوس واللاذقية تليها في صباح اليوم الثاني مناقشة للعرض المسرحي.

حضر الحفل الدكتور محمد عيسى أمين فرع جامعة البعث للحزب وعدد من أعضاء مجلس نقابة الفنانين في سورية وأعضاء مجلس فرع حمص وعدد من الفعاليات الحزبية والاجتماعية والثقافية والأدبية والفنية في المحافظة وحشد كبير من الفنانين والحضور الشعبي.

كنعان البني – سوريا

00222

عن كنعان البني

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.