عين(احتفاء بيوم الثقافة وتحت عنوان الثقافة لوعي الحياة ندوة عن المسرح في حلب)سوريا

 

 

عين(احتفاء بيوم الثقافة وتحت عنوان  الثقافة لوعي الحياة  ندوة عن المسرح في حلب)سوريا

 

 

احتفاء بيوم الثقافة أقام المسرح القومي في حلب ندوة بعنوان المسرح في حلب  بمشاركة المخرج إيليا قجميني حيث طرح فيها الفنان أحمد مكاراتي العديد من التساؤلات المهمة على المخرج قجميني فيما يتعلق أولاً بخصوصية المسرح الحلبي حيث يرى قجميني أن المسرح الحلبي مرتبط بالعديد من احتفالات تراث حلب الموسيقي والإنشادي والاحتفالي ولعبت خانات حلب دوراً مهما في تقديم الاحتفاليات والعروض للتجار مما أدى لتطوير الفن الإنشادي والموسيقي وترك جذور الفن وفن القدود والموشحات .

وعن دور المسرح القومي في توعية الجمهور بالفن المسرحي وإعادته إلى المسرح يضع  قجميني الحلول في اختيار النص المناسب وتحديد الوقت لعرضه والتوجه إلى الشباب في الجامعات والمدارس.

وعن مواجهة المسرح التجاري السيئ النص يقول قجميني أنه لابد من حشد جميع الطاقات لتعمل في المسرح ويجب أن تكون لجنة القراءة هي نفسها لجنة المشاهدة لمراقبة النص المسرحي المقدم .

أما فيما يتعلق بتطلعات الغد لواقع مسرحي أفضل يرى قجميني أن الحل في بناء مسرح ضمن المدارس وتخصيص ميزانية خاصة للمسرح وإضافة مادة للمنهاج الدراسي والعمل على تطوير النص المسرحي ودعم العروض المتتالية للأعمال المسرحية.

 

من جانبه أكد مدير الثقافة جابر الساجور أن عام 2018القادم سيكون غنياً بنشاطاته المسرحية ويتضمن البرنامج أمسيات مسرحية لمناقشة أهم المشاكل المسرحية وتفعيل النادي السينمائي وإحداث نادي مسرحي وتفاعل الجهود الأهلية والمحلية لإعادة الحياة إلى المسرح.

وألقى الجمهور الضوء على عدد من القضايا والهموم المسرحية التي تعترض الفنانين والمخرجين المسرحيين ووضعوها في تصرف أصحاب القرار وطرحوا الحلول المناسبة لتفعيل دور المسرح.

حضر الندوة عدد من الممثلين والمخرجين المسرحيين والمهتمين بالشأن الثقافي.

الثورة العدد  15146

اثنين2017/11/27

الكاتب: عتاب ضويحي

كنعان محيميد البني – سوريا

 

شاهد أيضاً

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء

صدور العدد (36) من مجلة (المسرح العربي) للهيئة العربية للمسرح  كتب – عبد العليم البناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *