أخبار عاجلة

عواد علي يرى المسرح الأردني في مرايا النقد العربي

صدر حديثا عن منشورات وزارة الثقافة الأردنية (سلسلة دراسات) كتاب جديد للناقد عواد علي بعنوان “المسرح الأردني في مرايا النقد العربي”، يقع في 245 صفحة من القطع الكبير، وهو جهد تأليفي وتحريري يوفر مادة مرجعية للباحثين وطلبة الدراسات العليا الذين يرومون دراسة المسرح في الأردن.

يحتوي الكتاب على تمهيد للمؤلف/ المحرر بعنوان “المسرح في الأردن: هل ثمة تقاليد راسخة؟” وقراءة نقدية في خمس تجارب مسرحية لمخرجين أردنيين قُدّمت خلال العقدين الأخيرين، هي “أوراق الحب” لللمخرجة مجد القصص، “حلم اسمه ليلة حب” و”يا سامعين الصوت” للمخرج خالد الطريفي، “قصة حب الفصول الأخيرة” للمخرج نبيل الخطيب، و”في أعالي الحب” للمخرج محمد الجراح. إلى جانب دراسات ومقالات لخمسة وأربعين ناقداً وكاتباً عربياً، منهم: نهاد صليحة، حسن عطية، فايز الداية، عبدالمرسل الزيدي، محمد حسين حبيب، صباح الأنباري، عزة القصابي، ومحيي المسعودي.

بعض الدراسات والمقالات التي تضمنها الكتاب ذات قيمة نقدية، كونها تقوم على قراءات تحليلية لعناصر البناء الدرامي للنصوص والمقاربات الإخراجية للعروض، وبعضها الآخر تكمن أهميتها في توثيقها لتجارب المسرح الأردني، وهي تُعدّ بمثابة مفاتيح للدارسين والباحثين.

يُذكر أن كتاب”المسرح الأردني في مرايا النقد العربي” هو الكتاب التاسع للناقد عواد علي في حقل المسرح، فقد سبق أن صدرت له ثمانية كتب، أولها “المألوف واللامألوف في المسرح العراقي” عن دار الشؤون الثقافية ببغداد (1988)، وآخرها “المرآة والتخييل: مقاربات في المسرح العربي” عن دار نينوى في دمشق (2013). كما سيصدر له عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة كتاب بعنوان “المسرح والتخييل الحر”.

 

http://www.middle-east-online.com/

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.