عروض جديدة لدول تشارك لأول مرة فى مهرجان القاهرة للمسرح

 قالت الدكتورة أسماء يحيى، المدير التنفيذى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، إن المهرجان يشهد عروضًا جديدة من دول لم تكن موجودة على ساحة مهرجان القاهرة من قبل، لافتًا إلى أن معايير الاختيار الأولى كانت البحث عن أشكال وأفكار مسرحية جديدة.

وأضافت، خلال لقائها ببرنامج “8 الصبح”، المذاع على فضائية “dmc”، اليوم السبت، أن المهرجان يشهد تحولاً هذا العام، حيث أصبح احتفالية أكثر منه مسألة تسابق وتنافس لعرض جوائز، لافتةً إلى أن التسابق كان يحول الأمر إلى شكل من أشكال الصراع والتأويلات السياسية، وموضحة أن المسرح يعرض الاتجاهات المسرحية الجديدة بالعالم وأن كل تجربة لها قيمتها الفنية.

وأكدت أن المسرح التجريبى هو تجربة للخروج عن الشكل التقليدى للدراما، حيث يلعب بالعمل المسرحى، ويكسر قواعد الترتيب الدرامى، الأمر الذى يغير من الشكل التقليدى للعلاقة بين المشاهد والممثل.

———————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – مبتدأ

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.