أخبار عاجلة

عروض المسرح المصري.. تنتعش في عيد الفطر

 

يشهد المسرح المصري ازدهاراً في موسم عيد الفطر، من خلال مجموعة من العروض المتنوعة، سواء على مسرح الدولة أو القطاع الخاص، اللافت فيها عودة كمّ من النجوم إلى خشبة المسرح بعد غياب طويل…

يقدّم محمد رمضان عرضه المسرحي الكوميدي «أهلاً رمضان»، كتابة وليد يوسف، إخراج خالد جلال، ألحان وموسيقى تصويرية الموسيقار الشاب عمرو مصطفى، ويشارك في البطولة: روجينا، أحمد فؤاد سليم وهنا الزاهد، وقد رافقته حملة إعلانية ضخمة.

تدور القصة في إطار كوميدي ساخر وتتضمن إسقاطات، وتتمحور حول شخصية بطل خارق (رمضان). لن يعرض العمل على شاشات التلفزيون إلا بعد مرور عامين على عرضه على خشبة المسرح، وفقاً لما صرح به منتجه، وهو ما توافق مع رغبة محمد رمضان لاستمرار تقديم العرض المسرحي وإقبال الجمهور عليه.

«مسرح مصر»

يستأنف أبطال فرقة «مسرح مصر» بإدارة أشرف عبد الباقي عروضهم بعد فترة من الراحة استمرت أشهراً، ويقدمون عرضين: «كواليسنا» و{بيقولوا» وهما من تأليف نادر صلاح الدين وإخراجه، يعاونه سامح عبد السلام ومصطفى حسن.

يشارك في البطولة نجوم «مسرح مصر»: مصطفى خاطر، محمد عبدالرحمن، حمدي الميرغني، محمد أسامة الشهير بـ «أوس أوس»، كريم عفيفي، «ويزو» ، مصطفى بسيط، عمر مصطفى متولي، محمد أنور وسارة درزاوي إلى جانب علي ربيع الذي انتشرت حوله إشاعات عن انفصاله عن الفرقة.

نجم والفخراني

يعرض محمد نجم مسرحيته الجديدة «الأونطجي» على أحد مسارح الإسكندرية ويناقش فيها مشكلات تواجه المجتمع المصري بشكل كوميدي ساخر، ويشارك في البطولة مجموعة من الفنانين على رأسهم الفنان القدير أحمد راتب، بالإضافة إلى المواهب الشابة: مايا سعد وهبة حسن وأحمد الحلواني وشريف نجم.

يعود يحيى الفخراني إلى المسرح عبر {ألف ليلة وليلة}، وهي مسرحية كوميدية غنائية من تأليف الشاعر بيرم التونسي، بطولة: هبة مجدي وخطيبها الفنان محمد محسن، لطفي لبيب، سلمى غريب وضياء عبد الخالق ومجموعة من نجوم المسرح القومي، وقد حققت نجاحاً لدى عرضها قبل عام.

القطاع العام وفتحي عبد الوهاب

يعرض القطاع العام «الظل الممدود»، عرض مسرحي موسيقي مأخوذ من رواية الكاتب عبد الرحيم كمال، يقدم الصوفية بشكل جديد ومختلف، يعرض على خشبة المسرح القومي، بطولة: سوسن بدر، إخراج محمد الخولي.

تعرض على خشبة مسرح {بيرم التونسي} في الإسكندرية مسرحية {بس أنت شامم}، كوميديا سوداء لفتحي عبد الوهاب ومحمد عادل ومجموعة من المواهب الشابة، من تأليف أحمد دياب وأحمد صبحي، إخراج عبير لطفي، وكانت عرضت منتصف يونيو على مسرح الجمهورية بالقاهرة.

يؤكد فتحي عبد الوهاب أن المسرح المصري جزء أساسي وأصيل من وجدان الأمة المصرية، مشيراً إلى رضاه التام عن إقبال الجمهور على مسرحيته «بس أنت شامم» في الأيام التي عرضت فيها خلال شهر رمضان، موضحاً أن النص جيد ويستحق أن يقبل عليه الجمهور، لا سيما أنه يتناول أزمات ومشاكل حدثت للمصريين في السنوات الأخيرة.

فيفي ومسرح الطليعة

بعد غياب سنوات، تعود فيفي عبده إلى خشبة المسرح عبر «حارة العوالم»، مسرحية كوميدية تعرض على مسرح «الليسيه» وسط القاهرة، إخراج محسن رزق، إنتاج محيي زايد، تضم مجموعة من الوجوه الجديدة، بعدما قررت فيفي إعطاء فرصة للموهوبين للظهور الأول على خشبة المسرح، من بينهم: أحمد عبده مراد، دانا، رانيا الجندي، وفاتن شعبان.

تدور الفكرة حول حارة مصرية شعبية تنتمي إلى الفن القديم، حيث تقيم {نواعم} الراقصة الأولى في الحارة ومعها فرقتها، وتواجه صراعات مع باقي راقصات الحارة.

تعرب فيفي عبده عن سعادتها بالوقوف على خشبة مسرح {الليسيه}، كونه كان مغلقاً منذ أحداث 25 يناير، وأنها استعدت جيداً لهذا العمل الذي استعانت فيه بوجوه شابة سيكون لها شأن كبير ومستقبل مبهر، مضيفة أن دور الفنانين الكبار تبني النجوم الشباب وتقديم العون لهم.

يعرض مسرح {الطليعة} مسرحية {العطر} للصم وضعاف السمع، إخراج محمد علام، تدور الفكرة ضمن خط درامي وكوميدي يتناول قضايا ومشكلات الصم وضعيفي السمع في مصر، والعقبات الحياتية التي يواجهونها. يشارك في البطولة مجموعة من الممثلين المحترفين، ومجموعة من الصم وضعاف السمع من بينهم: هاجر جمال وصفوت عبد الرحمن وسيف علاء الدين.

الهناجر والغد

يقدّم مسرح {الهناجر} {الخلطة السحرية للسعادة}، عرض مسرحي بطولة فناني مسرح الدولة على غرار: فاطمة محمد علي، محمد سعداوي، أسماء أبو اليزيد، فهد إبراهيم، أميرة رضا، رحمة أحمد. أشعار دعاء عبد الوهاب وأحمد حسين، موسيقى وألحان مروان فوزي، وكتابة وإخراج شادي الدالي.

بينما يستضيف مسرح {الغد} التابع للبيت الفني للمسرح العرض المسرحي الكوميدي والاستعراضي {جميلة} في موسمه الثاني، وهو مستوحى من مسرحية {ترويض الشرسة»، للكاتب المسرحي الإنكليزي وليم شكسبير، ويناقش العلاقة بين الرجل والمرأة، وكيف يعتبر الرجل نفسه المعلم الأول في العلاقات، من تأليف وإخراج مروة رضوان، بطولة: إيمان غنيم، ميدو عبد القادر، مايا ماهر، نهلة كمال وخضر زنون.

موقع: المسرح نيوز

عن صفاء البيلي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.