أخبار عاجلة

عروس البحر الأبيض المتوسط ستحتضن مهرجان المسرح العربي

 

بدأ العد التنازلي لإنجاح العرس الثقافي الخاص بالفن الرابع الذي ستحتضنه عروس البحر الأبيض المتوسط , عاصمة الغرب الجزائري , الباهية , وهران ,حيث سيكون عُشاق الركح على موعد مع أحدث الأعمال المسرحية التي ستعرض بالدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي , “عز الدين مجوبي”, في الفترة الممتدة مابين 10 إلى غاية 19 جانفي 2017.
هذا و قد نشرت الهيئة العربية للمسرح من الإمارات العربية المتحدة * الشارقة * أول  أمس ,  في موقعها الرسمي  أسماء العروض التي تأهلت للمشاركة في مهرجان المسرح العربي , هذه الدورة التي ستنظم بالتعاون مع الديوان الوطني للثقافة و الإعلام في الجزائر, و تحت إشراف وزارة الثقافة.
بهذا الصدد أفاد مدير المسرح الجهوي عبد القادر علولة, السيد : عزري غوتي, أنّ أشغال الترميم مُتواصلة بالمسرح لإستقبال الضيوف و العروض , الذين تمنى لهُم إقامة طيبة بوهران المضيافة,و قد قام أمس والي ولاية وهران السيد عبد الغني زعلان بزيارة تفقدية لبهو المسرح للوقوف شخصيا على السير الحسن للتحضيرات و بالأخص الترميمات التي مسّت  هذا المعلم التاريخي الذي يعود للحقبة الإستعمارية .
img_8312
و أفادت مصادرنا من مديرية الثقافة أن هناك عروض جهوية , فضلا عن عروض أخرى  ستحتضنها قاعة سينما السعادة و المغرب.
 هذا و قد عقد إجتماع منذ أسبوعين , بالولاية حضرته مديرية الثقافة و بلدية وهران و لجنة من الهيئة و الديوان الوطني للثقافة للإعلام , تم التطرق إلى كُل التفاصيل المتعلقة بعرس الفن الرابع , الذين ستحضره العديد من الدول العربية نذكر منها : تونس , الكويت, مصر , العراق , تونس,الأردن , سوريا.
كما عبّرت لجنة المهرجان المتكونة من الأساتذة الآتية أسمائهم : د.لينا أبيض لبنان, أ.خالد الطريفي الأردن ,أ.خالد جلال مصر,أ.عزيز خيون العراق , د.نور الدين زيوال المغرب, في تقري قدمته إلى الأمين العام للهيئة العربية للمسرح حسب ما نشر أمس بالموقع الرسمي , عن تقديرها الكبير لمناخ الحرية و المسؤولية الذي وفرته الهيئة لعملها و احترام قراراتها , كما وجهت التحية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي , عضو المجلس الأعلى للاتحاد , حاكم الشارقة , الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح على عطائه الكبير و رعايته للمسرح العربي و العالمي , كما أكدت أن العروض التي تمت مُشاهدتها هذا العام , تنقل نبض الحياة العربية و تتناول أزماتها , و قد امتازت برؤى مسرحية فكرية و جمالية تعد بدورة مميزة من المهرجان.     
image
كما  مددت الهيئة العربية للمسرح, مُدة إستقبال  إستمارات المشاركات ,الراغبة بالتنافس على دخول مهرجان المسرح العربي بدورته التاسعة , والتي كانت محددة سابقا بيوم 20 نوفمبر , لتصبح 28 من ذات الشهر , و جاء ذلك بعد الطلبات المتزايدة بالمشاركة , من قبل الفنانين المسرحيين العرب و بعض لجان المشاهدة و الترشيح العربية.
لجنة الهيئة إختارت   110 عرضا من أصل 337
حيث بلغ عدد الملفات التي قدمت 110 هي خلاصة 337 ملفا, مر 280 منها قدمت من خلال لجان المشاهدة و الترشيح القطرية , حيث رشح منها للجنة العربية ما مجموعه 53 ملفا/عرضا , إضافة إلى 57 عرضا وصلت مستوفية الشروط و بشكل مباشر من الدول التي لم تشكل فيها لجان مشاهدة و ترشيح .
جائزة السلطان لأحسن عرض مسرحي “
هذا و قد ركزت الجهات المنظمة أيضا على الجانب الأكاديمي و البحث العلمي من خلال تخصيص مسابقة عربية للبحث العلمي المسرحي “للباحثين العرب الشباب حتى سن 35 سنة ” حيث سيستضيف المؤتمر الفكري أصحاب الأبحاث الثلاثة الأفضل في ندوة محكمة ضمن مهرجان المسرح (الدورة التاسعة –عز الدين مجوبي).
مسابقة خاصة بالبحث الأكاديمي لفائدة الشباب
هذا و قد سبق لنا  وأن استفسرنا كاعلاميين  عن الموضوع , عندما كنا  بإمارة الشارقة بشهر أفريل الماضي ,إثر لقائنا بمستشار الحاكم الثقافي الدكتور يوسف العايدابي , الذي التقينا به  بجناح منشورات القاسمي على هامش  تغطيتنا لفعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل ,  الذي نوّه في كلمته  , أن الجزائر ستحتضن الطبعة التاسعة للمهرجان العربي للمسرح  سنة 2017, مع العلم أن د. يوسف عايدابي يُعتبر  واحدا من علامات المسرح والثقافة ليس في السودان فقط ,بل وفي الوطن العربي عامة ومنطقة الخليج خاصة، وهو الحاصل على دكتوراه في تاريخ ونظرية المسرح (دراسات مقارنة)، جامعة بوخارست-رومانيا, متخصص في علوم المسرح والسينما , و يشغل الآن منصب المستشار الثقافي لصاحب السمو حاكم الشارقة (الإمارات العربية المتحدة) ومستشار الهيئة العربية للمسرح.
هذا و تجدر بنا الإشارة أن الدورة الثامنة قد احتضنتها دولة الكويت السنة الماضية تحت شعار :”  نحو مسرح عربي جديد و متجدد”.

آمال إيزة – الجزائر

محمد سامي / مجلة الخشبة

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.